الرئيسية » أغراس أغراس (الصفحة 3)

رسالة إعلامية من تغيرت نيوز إلى السلطات المعينة بسيدي إفني في زمن “كورونا”

رسالة إعلامية من تغيرت نيوز إلى السلطات المعينة بسيدي إفني في زمن

سعيد الكرتاح: تغيرت نيوز سبق وأن قلت في تدوينات سابقة عبر موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك أن نسبة كبيرة من الشعب المغربي غير واعون بهذه المرحلة التي يـُعاني منها العالم عموماً والمغرب بالخصوص، بالتالي، على الدولة المغربية اتخاذ إجراءات أكثر صرامة للحد من انتشار هذا الفيروس الخطير. قلت في تدوينة سابقة، وأوكد ما قلت سابقاً، أن "الـدولة المغربيـة اليـوم بحاجة إلى شعب واعي...

هل خـانت المجالس المنتخبة ساكنتها في أزمـة “كورونا”؟

هل خـانت المجالس المنتخبة ساكنتها في أزمـة

سعيد الكرتاح: تغيرت نيوز تـوصل مـوقع تغيرت نيوز بمجموعة من البيانات والبلاغات والتدوينات، من مختلف المجالس المنتخبة بجهة كلميم واد نون عموماً وإقليم سيدي إفني بالخصوص، ومن طرف عدد من رؤساء وأعضاء هذه المجالس، أهمها التبرعات بتعويضات أعضاء هذه المجالس لفائدة صندوق مكافحة فيروس كورونا (كوفيد 19) المستجد بالمغرب، بعض هذه البيانات نشرتها تغيرت نيوز وبعضها لم تـُنشر. منذ إعلان...

بإقليم سيدي إفني … رسالة إلى السلطة للحد من انتشار “فيروس كورونا”

بإقليم سيدي إفني ... رسالة إلى السلطة للحد من انتشار

يكتبه سعيد الكرتاح: تغيرت نيوز قد يكون عنوان المقال مزعجاً شيئاً ما، لا سيما للجهات المسؤولة من جهة، ولساكنة إقليم سيدي إفني من جهة أخرى، لكن هذه حقيقة مُرة يجب الاعتراف بها، ويجب على الدولة تحمل مسؤوليتها كل حسب مجال اختصاصه، لا سيما وزارتي الصحة والداخلية، فصدق القائل وإن كانت المقولة مجرد مزحة، "نْهَارْ تْرْجْلاَتْ الدولة، الشعب تْبْرْهْشْ". فقبائل إمجاض مثلاً بجماعتها...

مسؤولية الجماعات الترابية في محاربة فيروس (كورونا)

مسؤولية الجماعات الترابية في محاربة فيروس (كورونا)

بقلم حسن أبو القاسم لقد ارتبط نشاط الإنسان منذ بداية التاريخ بمجموعة من المخاطر التي شكلت على الدوام تهديدات تواجه حياته وممتلكاته ومقومات بيئته. وتتعدد أنواع هذه المخاطر بحسب مصدرها، حيث إن بعضها لا يد للإنسان فيه، وتسمى المخاطر الطبيعية، و بعضها الأخر غالبا ما يكون للإنسان فيه دخل، سواء بصفة مباشرة أو غير مباشرة، وتسمى المخاطر الصناعية أو التكنولوجية… لقد عرفت القرون...

700 موظفا بالبرلمان منهم أزيد من 200 مسؤول إداري

700 موظفا بالبرلمان منهم أزيد من 200 مسؤول إداري

يبلغ عدد العاملين بالبرلمان بغرفتيه الأولى (مجلس النواب) والثانية (مجلس المستشارين) ما مجموعه 700 موظفة وموظف، من بينهم أزيد من 200 مسؤولاً إداريا، وهو الأمر ما ينطبق عليه المثل الشعبى "البناية أكثر من الطوبية" أو "الزلايف أكثر من الحريرة". وكان مكتب مجلس النواب قد وضع خلال الولاية التشريعية الثالثة سنة 1977، قوانين خاصة لتنظيم وتسيير مصالحه الإدارية والتي كانت تتكون خلال هذه الفترة...

حملة إسقاط القانون 113-13 المشؤوم (2).. حراك سوس الكبير وسوء الفهم الكبير

حملة إسقاط القانون 113-13 المشؤوم (2).. حراك سوس الكبير وسوء الفهم الكبير

بقلم ذ. أحمد يحيا توضيح: أود أولا توضيح ما يلي، للعديد من المهتمين الذين اتصلوا بي مستفسرين حول مقالتي السابقة بنفس العنوان (حملة إسقاط القانون 113-13 المشؤوم) بين مؤيدين ورافضين وآخرين مناقشين لهذا العنوان أكثر مما هم مؤيدين ورافضين ومناقشين لمضمون المقالة، إن قصدي بإسقاط هذا القانون المشؤوم الوصول إلى تعديله ليصبح قانوناً إيجابياً إن لم نقل ثورياً يخدم التنمية المستدامة داخل...

مجزرة تنموية بجماعة مستي

مجزرة تنموية بجماعة مستي

أود أن أخبر جميع ساكنة جماعة مستي إقليم سيدي إفني، وجميع الجمعيات التنموية والتعاونيات الفلاحية داخل تراب الجماعة، أن مجلس جماعة مستي صادق اليوم في دورته العادية، على قرار غريب وخطير، ومستفز، وهو قرار الاقتراح الذي أدرجه رئيس الجماعة في جدول أعمال دورة اليوم (دورة فبراير)، دون الاستشارة مع باقي اعضاء المجلس. ويتعلق الأمر بقرار تفويت مقر المجزرة القديمة التي تدخل ضمن ممتلكات...

الانتقال من الخرافي إلى العقلاني في الفلسفة … محاولة نقدية

الانتقال من الخرافي إلى العقلاني في الفلسفة ... محاولة نقدية

تغيرت نيوز العالم مليء بالأسئلة التي يجب الإجابة عنها. ومعرفة الإنسان محدودة جدا، مما يجعله يطرح أسئلة بدون أن يكلف نفسه بأي مجهود للإجابة عن هذه الأخيرة!  فالفلاسفة يعتبرون أن الأسئلة في الفلسفة أكثر أهمية من الأجوبة، وعلى مقدمتهم كارل ياسبرز، فماذا لو كانت هذه الأسئلة بدون أجوبة، هل سنبقى نتساءل؟ وإلى متى سنبقى كذلك إن كانت الأسئلة لا توصلنا إلى معارف يقينية؟. فالسؤال يبقى...

تيفيناغ ليس قرآنا‎!‎

تيفيناغ ليس قرآنا‎!‎

جمال بدومة يكتب: تيفيناغ ليس قرآنا! أسكَاس أمباركي. سنة سعيدة لكل الأحرار. رغم أننا وصلنا إلى 2970 بالتاريخ الأمازيغي، فإن الطريق ما زال طويلا أمام «الأمازيغية» كي تصبح لغة رسمية، في الواقع وليس فقط، على الورق. من يتأمل الأشواط التي قطعناها منذ خطاب أجدير عام 2001، يجد أن الانطلاقة كانت واعدة وأن القافلة عبرت محطات مهمة: الدولة اعترفت بها كمكون أساسي للهوية المغربية،  وأسست معهدا...

القانون الجنائي ومتطلبات تحديث المجتمع

القانون الجنائي ومتطلبات تحديث المجتمع

تغيرت نيوز لاشك أن الجميع يتفق على أن القانون الجنائي له مكانة رفيعة في المنظومة القانونية الوطنية، على اعتبار أنه هو من يحدد المحظور والمسموح به في إطار ممارسة الحريات، والفردية منها بالخصوص، لكن هل يمكن له إن يكون قانونا أسمى فوق الدستور؟ مطلقاً لا، فالدستور يبقى هو القانون العلوي في الدولة ولا يمكن تجاوزه تحت أي ذريعة، لأنه محط إجماع وتوافق الأغلبية الساحقة من أفراد...

رئيس جهة كلميم واد نون السابق: النضال لم يكن يوما داخل فنادق خمس نجوم ولا في الصالات المكيفة

رئيس جهة كلميم واد نون السابق: النضال لم يكن يوما داخل فنادق خمس نجوم ولا في الصالات المكيفة

تغيرت نيوز وأنا أقرأ خبر انتقالي من حزب لآخر جديد، شعرتُ بأن هذا الوطن تفصله سنوات ضوئية عن ترسيخ قواعد ديمقراطية حقيقية، لذا لا غرابة أن يتحول خبر تغيير حزب بآخر شبيها بتغيير حفاظات الأطفال ... ..  أعترف أني لست من هواة تغيير الألوان، بل أكاد أجزم يقينا أني لا أحب منها سوى الأبيض والأسود وبعدهما أصاب بعمى الألوان. لكن في السياسة وفي هذا الوطن بالذات ألوان كثيرة تشبه "ألوان الطيف"...

سوس … تهافت الدولة والأحزاب وسؤال البديل

سوس ... تهافت الدولة والأحزاب وسؤال البديل

مرة أخرى، يكون هذا "الويكاند" السياسي ساخناً في سوس، مما يفرض علينا المزيد من المتابعة والتحليل، لا شك أننا دخلنا زمن التحضيرات، وهو زمن الرهانات بامتياز، في إطار ضبط آلة التحكم من بعيد ومن قريب، في أفق الاستعداد لمرحلة سياسية جديدة، يكون عنوانها الأساسي، إعادة الترتيب. ما يهمنا هو تشريح الأحداث التي وقعت في سوس خلال نهاية هذا الأسبوع. وإلى أي حد يُمكن اعتبار أن الدولة تراهن على...

منع الحجز على أموال الدولة … رسالة سیئة وسلبیة ضد حكم القضاء وسیادة القانون

منع الحجز على أموال الدولة ... رسالة سیئة وسلبیة ضد حكم القضاء وسیادة القانون

عبد الحق بلشكر (اليوم24) أیة رسالة ترید الحكومة تبلیغها للمواطنين والمقاولات من وراء التنصیص، في مشروع قانون المالیة 2020، على منع الحجز على ممتلكات الدولة من أجل تنفيذ أحكام القضاء؟ إذا جرى تمریر هذا الإجراء، فإنه یعني أن كل مواطن أو صاحب مقاولة وطنیة أو أجنبية له نزاع مع الدولة أو الجماعات المحلیة أو إحدى المؤسسات العمومية، في ملفات تتعلق، مثلا، بنزع الملكية أو عدم أداء مستحقات...

الترسيم المعلق … الأمازيغية بالتقسيط

الترسيم المعلق ... الأمازيغية بالتقسيط

الحكومة المغربية تنهج سياسة غامضة وغير واضحة المعالم تجاه اللغة الأمازيغية، وتأكد فعلاً أنها حكومة تتجه نحو المزيد من التضييق على الأمازيغية، وتلعب على رهان الزمن من أجل ضياع لغة وطنية ورسمية عانت الكثير من التهميش والنسيان وصمدت طويلاً أمام محاولات الإقبار والإمحاء. لم تعد الحكومة تخفي نواياها الحقيقية ضد الأمازيغية، بعد أن كانت تبرر تهميشها بعدم صدور القانون التنظيمي...

ما سر تفوق السْواسَة في التجارة والسياسَة؟

ما سر تفوق السْواسَة في التجارة والسياسَة؟

سؤال مهم، وجدي يحتاج إلى دراسة علمية ودقيقة وشاملة، لأنه سيفيدنا في إنتاج نظرية في علم الاقتصاد الاجتماعي، والانثروبولوجيا السياسية. للأسف الدارسون للاقتصاد والسوسيولوجيا والتاريخ وعلم النفس لا يهتمون بمثل هذه المواضيع، نظراً لعدم توسيع السؤال الإشكالي في العلوم الإنسانية، واقتصاره على نقل ومعاودة نفس القضايا المدروسة، وطغيان الاتجاه والتوجه نحو الدراسات التقنية وعلوم...

الدرس البليغ في انتخابات تونس الرئاسية

الدرس البليغ في انتخابات تونس الرئاسية

تغيرت نيوز لاشك أن جميع متتبعي الانتخابات الرئاسية التونسية التي جرت في دورها الأول، يوم الأحد الماضي، خلصوا إلى خلاصات متعددة، كل حسب زاوية نظره للأمور وكل حسب الخلفية التي يحلل بها، بيد أن الدرس البليغ الذي يستشف من هذا الموعد الهام في تونس، والذي أتى في ظل ظروف استثنائية عاشها الجميع في هذا البلد الجار، وآخرها رحيل الرئيس المنتخب ديمقراطيا، لهو إجماع القوى الوطنية السياسية...

الشباب والسياسة بالمغرب

الشباب والسياسة بالمغرب

يمثل الشباب مورداً بشريا رئيسيا للتنمية وعاملا مؤثراً يساهم في التغير الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والابتكار التكنولوجي، ويمثل بما لديه من خيال ومثل وطاقات هائلة وعنصر أساسي للتنمية المستمرة للمجتمعات التي يعيشون فيها، إلى جانب دورهم الكبير في تشكيل وصياغة المستقبل بتحدياته ورهاناته. إن الشباب يحظى باهتمام خاص في السياسات والبرامج الحكومية، غير أن طبيعة هذا الاهتمام...

النفاق الديني

النفاق الديني

النفاق الديني للكاتب المغربي سعيد ناشيد النفاق هو أن تبرر أن كوارثنا ومصائبنا لبعدنا عن الله، رغم أننا أكثر شعوب الأرض إيمانا بوجود الله وعبادة له٬ وأن ترجع فشلنا إلى أن نساءنا كاسيات عاريات رغم أنهن أكثر نساء البشر تغطية لأجسادهن٬ وأن سبب بؤسنا هو غضب الله و سخطه علينا.. تطبيقنا للمنطق نفسه سيقودنا إلى أن ازدهار أمريكا وقوة أوروبا هو لرضا الله ونعمته عليهما !!.. النفاق هو أن...

سيدي إفني بين الثقافة وسؤال التنمية

سيدي إفني بين الثقافة وسؤال التنمية

تغيرت نيوز عرف إقليم سيدي إفني في الآونة الأخيرة حركية ثقافية وتنموية غير مسبوقة بحكم تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والمجالية المتنوعة، ساهمت بشكل واضح في حلحلة الفعل التنموي بالإقليم، وبحكم أن طبيعة هذه الأنشطة مرتبطة أساساً بالفعل الثقافي، سنَحاول في هذه السطور إيصال بعض من العلاقات الوطيدة التي تربط الثقافة بالفعل لتنموي خلافاً لما يعتقده البعض، حيت يختصر التنمية...

من يسعى إلى طمس الهوية والثقافة الأمازيغيتين بجهة كلميم واد نون؟

من يسعى إلى طمس الهوية والثقافة الأمازيغيتين بجهة كلميم واد نون؟

التنوع الثقافي بجهة أكلميم واد نون ... عندما يتم الحديث عن التنمية، يجب ألا يكون الأمر حكراً على جانب أو قطاع معين يؤخذ بعين الاعتبار في قياس مؤشر الإقلاع التنموي بمنطقة أو جهة معينة. ويصح الجزم بأن أي إغفال لأي مجال من مجالات الشأن العام في مسايرة ركب التنمية، إنما هو تقصير في حقه. فالتنمية لا تقبل التجزئة ولا تحتمل ترجيح كفة قطاع على حساب آخر حد الغلو ... وما يعانيه التنوع الثقافي...

الموسم على الأبواب … والمقبرة للكلاب الضالة

الموسم على الأبواب ... والمقبرة للكلاب الضالة

سور المقبرة الذي هُدم بفعل السيول جراء الأمطار الأخيرة تنطلق فعاليات الموسم المسمى "الديني والتجاري سيدي اعمر" بالمركز القروي للجماعة الترابية تغيرت إقليم سيدي إفني ابتداء من يوم الاثنين 19 غشت 2019 إلى غاية الـ23 من نفس الشهر، على غرار باقي المواسم والمهرجانات التي يتم تنظيمها هنا وهناك، في المدن والقرى، وفي السهول والجبال، مع كل فصل صيف، وما موسم سيدي اعمر إلا موسم من بين هذه مئات...

غموض مجلس جهة كلميم واد نون

غموض مجلس جهة كلميم واد نون

غموض حول اجتماع استثنائي اليوم الجمعة 26 يوليوز 2019 لمجلس جهة كلميم وادنون .. غياب أكثر من عشرة أعضاء بعد قرار مفاجئ بنقل الاجتماع من مقر الجهة إلى بناية الولاية، وتساؤلات بشأن إغلاق الاجتماع في وجه وسائل الإعلام وعموم المواطنين. واقع يطرح أكثر من علامة استفهام حول استقلالية الجهة الشكلية طبعاً كباقي الجهات؟ أم أنها جهة موقوفة وستدار بالوكالة من قاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم...

كن منافقا تكن أجمل

كن منافقا تكن أجمل

تغيرت نيوز في عصرنا هذا يختلف المنافقون أشكالاً وأنواعاً. يجتهدون في أساليب النفاق، أصبحنا في بلدتنا نعاني من مثل هاته الأشكال، وقد نفكر يوماً في تنظيم مهرجانات لمثل هؤلاء المنافقين من أجل التفريغ عن مكبوتاتهم والفوز بجوائز أو حتى ديبلومات تؤهلهم مستقبلاً للانخراط في العمل الإجتماعي والسياسي. فإن نزلنا إلى الشارع، وقمنا بتجربة وحملنا في أيدينا اليمنى مصحفاً وفي اليسرى...

الحركة الأمازيغية للمخزن … سمعا وطاعة يا مولاي

الحركة الأمازيغية للمخزن ... سمعا وطاعة يا مولاي

مبارك بلقاسم: تغيرت نيوز قال المخزن في عام 2003: الحرف اللاتيني حرام على اللغة الأمازيغية لأنه حرف عالمي خطير ومتطور جدا وسيطور اللغة الأمازيغية أكثر من اللازم وسينجحها أكثر من اللازم. وتطور اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني العالمي يقلق الإسلاميين والتعريبيين ويصيبهم بانهيارات عصبية وأزمات قلبية وأوجاع معوية رهيبة، لأن ذلك يذكرهم بالتجربة التركية الأتاتوركية الناجحة مع الحرف...

السياسة والإعلام والشيطان ثالثهما

السياسة والإعلام والشيطان ثالثهما

إن ما نحتاجه اليوم وقبل كل شيء هو تأسيس حقيقي لشخصية إعلامية صحافية أخلاقية … تعتبر الحق هو منطلق القلم وجره، شخصية إعلامية تنطلق من خلال التأهيل والتدريب على الأخلاقيات المهنية، ما يخول للصحافي والإعلامي تقدير متى يجب أن يعطي الخبر وكيف يوصل الرسالة بدون زيادة أو نقصان أو استعمال مكياج إعلامي لتزيين الخبر. فلا عمل للسياسة بدون إعلام حر ونزيه. ولا عيش واستمرار للإعلام إلا في كنف...