الرئيسية » ملفات » ربورتاجات »

شذرات من حياة الأستاذ العربي اقسام البعمراني

في طبعة أنيقة من 458 صفحة، أصدر الأستاذ العربي أقسام مذكراته التي عنونها بمذكرات وتجارب حياة. الكتاب بقدر ما يؤرخ لحياة شخصية حافلة بالإنجازات ومليئة بالتحديات ومحفوفة بالاكراهات، فإنه شهادة عن فترة برمتها وتعريف ببعض رجالاتها.

من يكون  العربي أقسام؟

يقول الأستاذ أقسام عن نفسه: “لم يدون تاريخ ولادتي، إنما قيل لي من أهلي بأنني  ولدت حوالي سنة 1942 م”  والده  هو أحمد بن علي الملقب بالقسام  ووالدته هي عائشة بنت محمد بن إبراهيم  ولد بمدشر اد عدي امحمد  قبيلة إيت اعزة وهي من القبائل البعمرانية “المشهورة ببطولاتها وجهادها المستميت ، إلى جانب كرمها الحاتمي”  سمي “بالعربي” لان من عادة ساكنة المنطقة البعمرانية والسوسية عامة تسمية المواليد بأسماء أيام المولد، العربي يقابل الأربعاء وجامع وجمعة يقابلها الجمعة …  لقب بأقسام لان والده كان مختصاً بالقسمة والمواريث الشرعية في منطقته وقبيلته. ولد في أسرة فقيرة متواضعة في وضع اقتصادي واجتماعي يسوده البساطة والفقر والحاجة.

تعليم العربي أقسام: مرحلة 1945-1963

التحق  أول مرة بالمسيد “تيمزكيدا”  المتواجدة  بوسط دواوير إدعدي  امحمد  وادهنا وتحجمورت بالقرب من منزل أسرته. بدا تعلم الكتابة والقراءة بمعية إخوته مبارك ومحمد  وتلاميذ آخرين من  الدوار  على  يد شيخهم عبلا  بن مبارك الملقب بالأعرج  وقد استمر على هذا المنوال بهذه الرقعة الجغرافية 10 سنوات.

بعد فترة المسيد المحلي “تيمزكيدا” قرر الفرار من بلدته متوجها إلى  سيدي بوعبداللي  بأيت برايم التي وصلها على ظهر دابة ابن خالته ثم ركب الحافلة باتجاه مدينة تيزنيت، ومنها إلى منطقة ايت بوطيب  على متن حافلة  عبد العزيز الماسي  ومن حسن حظه أنه صادف  عمه  شرجان مبارك -الذي لقب بالاسم العسكري شرجان لانه من المشاركين في الحرب الفيتنامية الى جانب القوات الفرنسية-   على حافة الطريق وقد استقبله عمه شرجان واكرم وفادته ورافقه   إلى المدرسة العتيقة سيدي محمد الشيشاوي بايت بكو التي وصلها على متن بغلة العم شرجان. وبالفعل فقد استقبلهم  فقيه المدرسة محمد بن احمد عتيق  أحسن  استقبال و رحب بهم، وابتداء من هذه المرحلة بدأ  العربي اقسام بالاعتماد على نفسه في  اعداد الوجبات  ومواجهة مصاعب الحياة الجديدة، بدأ لقاءه التحصيلي العلمي  بالاجرومية أولا  ثم التعرف على بعض المتون، كالجمل، والزواوي، ورسالة ابن ابي زيد القيراوني … ثم انتقل إلى مدرسة اخريب بلفاع  لمتابعة الدراسة  لدى الفقيه  سيدي الحاج الطيب الوردسي  لتتميم الفية مالك التي بدأها في المدرسة السابقة  والسملالية في الحساب المرتبطة بالفرائض  وقضى بهذه المدرسة زهاء سنة  قبل ان يشد الرحال  إلى المعهد الإسلامي في أكتوبر  سنة 1958 م. وتسجل في السنة الثانية  من المعهد بناءا على  تقرير لجنة  مسؤولة عن تحديد المستوى والقسم المناسب  للملتحقين الجد . والتحق بالقسم الداخلي  للمعهد الإسلامي بتارودانت، فاصبح يتعلم زيادة على المواد الشرعية التي تعلم جزء منها في المدارس العتيقة التي تعلم فيها، المقررات الدراسية الجديدة كالرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء إلى جانب   التربية الوطنية والتاريخ والجغرافيا. تابع دراسته بجد واجتهاد والتزام حتى حصل على الشهادة الثانوية سنة 1963 م  ليلتحق بعدها بمدرسة المعلمين بمدينة أسفي. وفي فترة التعليم والتدريس بالمعهد الإسلامي  تأثر الأستاذ العربي اقسام بعدة أحداث ماتزال راسخة بعقله ومنها:

  • زيارة الملك محمد الخامس رحمه الله  للمعهد سنة 1959 م  حيث اعطى الانطلاقة لبنائه.
  • لزال اكادير المدمر والذي وقع برمضان في ليلة 29 فبراير 1960  حيث استشهد أخاه مبارك وشارك طلبة المعهد الإسلامي في جهود الإنقاذ وكانت حصيلة الزلزال ثقيلة 12 الف شهيد وشهيدة.
  • وفاة والده الذي توفي  بعد مرور 12 يوما فقط من وفاة اخ الأستاذ العربي اقسام إثر زالزال أكادير.
  • وفاة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه  وكان ذلك يوم 26 فبراير 1961  وقد “عم  الحزن  والألم كافة المغاربة ذكوراً وإناثا من الشمال إلى  الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، لمكانة المغفور له في الكفاح والمقاومة من اجل استقلال المغرب واستقراره”.

بعض أساتذة الأستاذ العري أقسام بالمعهد الإسلامي:

  • الأستاذ أحمد زكريا السكال  الذي توفي يوم 25 نونبر 1995  بتارودانت  و للصدفة أن تاريخ وفاته يصادف ذكرى انتفاضة أيت باعمران وجيش التحرير  بمساهمة ومشاركة الأستاذ أحمد زكرياء السكال  يوم 23 نونبر 1957 م.
  • الأستاذ أحمد بن المحفوظ اليعقوبي الادوزي رحمه الله والذي كان كذلك عضوًا بالمجلس العلمي لإقليم تيزنيت.
  • الأستاذ محمد  بن الحسين الهاشمي  الأدوزي رحمه الله  والذي كان من أساتذة العربي أقسام  بمدرسة سيدي محمد الشريف العتيقة بالاخصاص سنة 1959 قبل التحاقه بمعهد تارودانت.
  • الأستاذ العامري الطيب البعمراني.
  • الأستاذ عبدالله شاكر الكرسيفي رحمه الله حيث درس الأستاذ العربي أقسام مادة الاجتماعيات ثم عين فيما بعد رئيسا للمجلس العلمي لمدينة أكادير.
  • الأستاذ أحمد السرغيني
  • الأستاذ محمد المرابط التيزنيتي رحمه الله.

بعض أصدقاء الدراسة بالمعهد الإسلامي  بالنسبة للأستاذ العربي أقسام:

  • الأستاذ الحاج الحسن أباكريم قاضي ورئيس المحكمة  الابتدائية باكادير سابقا.
  • الأستاذ إبراهيم نوراوي الهشتوكي توفي رحمه الله سنة 2019 وقد كان رئيسا للمحكمة الابتدائية باكادير ورئيس المجلس العلمي لأكادير.
  • الأستاذ الفاروقي الحسن المجاطي رحمه الله كان محامياً.
  • الأستاذ محمد البوزيدي رئيس المجلس البلدي الأسبق لأكادير.
  • الأستاذ محمد لخصاصي اشتغل قاضيا ورئيسا للمحكمة الإدارية بأكادير.
  • الأساتذة : إبراهيم لغمايد و عبد الوهاب الميموني الهصباوي  و الحسين أيت باها   و السمؤال مولود  وسعد بوه وزان التكانتي   والهمزاوي عمر الخصاصي.

مرحلة التكوين والتدريس (1963-1966):

اجتاز العربي  أقسام امتحان الدخول إلى مدرسة المعلمين بنجاح  سنة 1963 وتم إرساله للتكوين بمدينة أسفي رفقة عدد من أقرانه  وهي مرحلة مهمة من حياة أقسام حيث  تلقى تكوينانظريا وتطبيقيا مهما من طرف أساتذة أجلاء أمثال عبد الرحيم الوزاني و عبد الرحمان شناف وغيرهم. كما أنه استغل تواجده باسفي لاجتياز شهادة الحصول على رخصة السياقة  سنة   1964  بثمن 250 درهم، بعد التخرج تم تعيينه إلى نيابة التعليم باكادير بداية أكتوبر 1964 وتم تعيينه  بمجموعة مدارس أمراغ باكلو التي تبعد عن مدينة تيزنيت بضع كلومترات، يستعمل الأستاذ أقسام  الدراجة الهوائية للتنقل بين اكلو وتيزنيت طيلة عمله بالفرعية التيعين بها. في شهر نونير 1964 توصل بانتقال  إلى مجموعة مدارس الساحل  وتحديداً فرعية بوزرز التي كان يديرها البويزكارني الشيخ ماء العينين محمد  المعروف ب محمد الشيخ الديه، بعد قضائه سنتين بهذه الفرعية  رفقة صديقه التكانتي المرحوم سعد بوه وزان واخرين إنتقل إلى  بويزكارن  سنة 1966 للعمل باعدادية محمد الشيخ  كاستاذ للغة العربية باقتراح من مفتش اللغة العربية يوسف بطاحي رحمه الله. قبل التحاقة بمدينة بويزكارن توفيت والدة الأستاذ أقسام رحمها الله مماعجل  بزواجه من امراة بعمرانية من أسرة ال مبارك يحيا  أواخر سنة  1965و كانت أجرة الأستاذ اقسام سنة 1965  لا تتجاوز 200 درهم .

مرحلة بويزكارن : (1966-1975)

بداية أكتوبر سنة  1966 سيلتحق الحاج العربي اقسام ببويزكارن  حيث سيستأنف عمله باعدادية محمد الشيخ التي كان يديرها الفرنسي الجنسية  المرحوم الحاج محمد  المهدي لوكس  دفين المزار بأيت ملول (توفي سنة 2018) ويفوق عدد التلاميذ باعدادية محمد الشيخ في هذه المرحلة 1000 تلميذ وتلميذة منهم أكثر من 600 في القسم الداخلي كما يتكون طاقم المؤسسة من أطر مغربية واجنبية كثيرة (فرنسيين واردنيين خصوصاً). وكانت اعدادية محمد الشيخ  تستقبل تلاميذ كل من كلميم وإفران وتغجيجت والاخصاص وطانطان  وسيدي إفني …

من التلاميذ الذين درسوا ببويزكارن : محمد علي العظمي الملقب بالحضرامي الوالي السابق لكلميم  والدكتور الشيخ بيد الله  الوزير السابق ورئيس مجلس المستشارين السابق  وسويلم بوشعاب العامل السابق والأستاذ عبد الله بها  وزير الدولة السابق رحمه الله  والدكتور عبد الله برو رحمه الله  … من الذكريات الأساسية التي ذكرها الأستاذ العربي أقسام في مذكراته حادث فيضانات  الثالث من مارس سنة 1967  التي جرفت القسم الداخلي للمؤسسة  وكان هذا الحادث هو السبب الرئيسي الذي عجل بانتقال المدير مهدي لوكس إلى أكادير  حيث اشتغل  مدرسا للغة الفرنسية بكلية الشريعة  بأيت ملول وكان من أساتذة رئيس الحكومة المغربية  الحالي الدكتور سعد الدين العثماني وقد توفي سنة 2018 كما سبق ذكر ذلك وتم تكريمه ببويزكارن في إطار فعاليات مهرجان بويزكارن  في أبريل 2010 . بعد انتقال السيد محمد المهدي لوكس  إلى اكادير، خلفه البويزكارني القدير احمد بلوش  في تسيير اعدادية محمد الشيخ، بمساعدة كل من المرحوم الحسين ابواه الحارس العام للقسم الخارجي وطاقم إداري يتكون من الحاج احمد ابلوحي و خربوش محمد ورموش  عبد الله  وغيرهم.

بعد أربع سنوات قضاها الأستاذ العربي أقسام  في تدريس اللغة العربية  أسندت له مهمة الحراسة العامة للقسم الداخلي الذي كان يضم أكثر من 600 تلميذ وتلميذة…”وخلاصة القول أني  قضيت بمؤسسة محمد الشيخ ببويزكارن تسع سنوات، منها  أربعة في القسم ومنها خمس سنوات حارسا عاما للقسم الداخلي كما اسلفت”. خلال مرحلة بويزكارن رزق الأستاذ أقسام بثلاثة أبناء وبنتا واحدة  وهم على التوالي عبد اللطيف 1967  وفاطمة 1969 و حمد 1971 وحسن 1973  وكلهم من الزوجة الأولى،  أما الزوجة الثانية فرزق منها بنتا سماها  نعيمة  سنة 1970 م . خلال مرحلة بويزكارن تعرف على  اأحد العلماء الصوفيين الزهاد  المشهورين بالمنطقة انه محمد بن احمد متوكل الافراني الامسراوي الذي ربطته والفقيه علاقة صداقة متينة لم تنته الا بوفاة الفقيه والعالم الجليل سنة 1988 بمستشفى ابن سينا بالرباط . أدى الأستاذ العربي اقسام فريضة الحج سنة 1973 م  بمعية ومبادرة من  العلامة  محمد بن احمد المتوكل الافراني .

مرحلة طاطا : (1975-1994)

يوم 7 يوليوز 1975 م سيتسلم الأستاذ العربي أقسام مهام مدير اعدادية المختار السوسي  بطاطا خلفا للسيد محمد الزياني  بحضور  السيد أحمد بلوش مدير إعدادية محمد الشيخ ببويزكارن في ذلكم الوقت  والسيد  إبراهيم اريب مدير ثانوية ابن سليمان الروداني بتارودانت ،قضى الأستاذ  مدة تجاوزت 19 سنة بطاطا  تعلم من خلالها عدة اشياء في التسيير الإداري والتربوي وواجه كل الصعاب التي واجهها من ضعف البنية التحتية ومناخ الإقليم الحار جدا صيفاً إلى ضغوطات اجتماعية وسياسية. وقد وقعت عدة احداث بعضها مفرح وبعضها محزن  بالنسبة للأستاذ العربي أقسام. بالنسبة للمفرحة تم تعيين السيد علال السعداوي عاملا على إقليم طاطا وهو الذي شغل منصبي رئيس الدائرة لاقا وطاطا في وقت سابق في يوليوز 1977 وقد كان صديقا للأستاذ أقسام وساعده كثيراً على أداء مهامه. بالنسبة للمحزنة توقيفه من طرف البوليساريو رفقة عائلته  خلال هجوم عصابات البوليساريو  على أقا المغربية يوم الأحد 29 يونيو 1980م حيث نجا منهم بأعجوبة.

مرحلة اشتوكة ايت باها: (1994-2000)

سنة 1994 سيتم تعيين الأستاذ العربي أقسام كاول نائب للتعليم بإقليم اشتوكة أيت بها المحدث في نفس السنة  وعلى رأس الإقليم العامل محمد  غرابي. الذي ساعد كثيراً أقسام لاداء مهامه التربوية والإدارية، يقول الأستاذ أقسام : “والحقيقة أنني وجدت في شخص السيد محمد غرابي  عامل الإقليم السند القوي والمساعد الناجح طيلة السنوات الأربع  التي قضيتها معه، حيث تمت ترقيته، فعينه صاحب الجلالة سنة 1998-1999  واليا على ولاية أكادير اداوتنان، فخلفه السيد محمد طريبة عاملا على إقليم اشتوكة ايت باها.”  بمناسبة انتهاء مهام العربي أقسام بنيابة وزارة التربية  الوطنية بإقليم شتوكة  ايت باها نظمت مختلف الفعليات التربوية والإدارية والهيئات حفلا تكريمياً له يوم الاثنين 10 يوليوز 2000 بمقر النيابة الإقليمية.

المشوار السياسي(1994-2021 ):

يعتبر السجل  السياسي  للأستاذ العربي اقسام حافلا بالمسؤوليات الانتدابية التي شغلها رغم أنه لم يدخل غمار العمل السياسي إلا سنة 1992  حيث تولى مسؤوليات انتدابية بجماعتة القروية لمدة أكثر من 23 سنة  كما تحمل مسؤولية رئاسة المجلس الإقليمي  لتزنيت لمدة تسع سنوات  كما انتخب نائبا برلمانيا لولاية واحدة  (2002-2007) بعدما حصل على الرتبة الأولى بـ12134 صوتاً.  الآن يشغل الأستاذ العربي أقسام النائب الأول لرئيسة جهة كلميم واد نون .

المشوار الجمعوي :(1993-2010):

يوم  6 نونبر 1993 التأمت فعاليات تنموية واقتصادية بعمرانية يتجاوز عددها 200 شخص واسسوا جمعية تنموية  بمنزل السيد عبد الرحمان فبيان بمدينة سيدي إفني  تم اختيار لائحة مقترحة لتسيير الجمعية وأعطيت الرئاسة لرجل الاعمال البعمراني الحسن والدرحم المعرف بالدرهم وأعطيت الكتابة العامة للأستاذ العربي أقسام. قامت الجمعية بعدة مبادرات تنموية هامة ومنها تعبيد عدد مهم من الطرق وعدد من المبادرات الصحية  لكن نشاط الجمعية توقف تقريباً منذ أحداث افني رغم أن آخر تجديد للجمعية كان سنة 2019، كما شغل الأستاذ العربي اقسام  رئيس جمعية ودادية الفتح بسيدي افني منذ مارس 2001  كما تراس الأستاذ العربي اقسام  رئاسة جمعية ودادية تكركرا بتيوغزى  منذ مارس 2009. 

في سبيل الختم :

يعتبر كتاب الأستاذ العربي أقسام وإن كان كتاب شخصي يحتوي على تجربة شخصية يرى من خلاله الكاتب الأمور من زاويته، إلا أن الكتاب لبنة أساسية من لبنات القاء الضوء على جوانب من تاريخ أيت بعمران الراهن ودعوة لجميع الفاعلين لحذو حذوه من أجل توثيق لحظات تاريخية هامة ذهب للأسف الشديد الكثير منها لانعدام تقاليد الكتابة لدى الكثير من المتقدمين واهمال جمع الذاكرة الشفوية من افواه رجال بصموا تاريخ المنطقة بتضحياتهم وأعمالهم.

يستشف من الكتاب كذلك التقدير الكبير والاحترام العميق الذي يوليه صاحب الكتاب لحملة العلم من الفقهاء السوسيين والاعتراف بالجميل لاساتذته ومجايليه وأصدقائه وهذه خصلة أخلاقية حميدة تعكس دماثة اخلاق الرجل وتسامحه ونفسه العفيفة. وقد كان الكتاب كذلك وثيقة مهمة من حيث أنه أتاح لنا التعرف على كوكبة من العلماء والزهاد والمتصوفة  أمثال الحاج محمد بن احمد الافراني والفقيه  محمد بن احمد  العتيق وأحمد زكريا السكال  وعبد الله ابلوش العبدلاوي  وعبد الله  بن الحسين بن  سعيد الموساكني  والأستاذ إبراهيم جمالي  والأستاذ الحسين وكاك   والأستاذ والعلامة  محمد بن الحسن بن الحسين الشبي الازاريفي … كما عرفنا الكتاب على نخبة من الفاعلين الاقتصاديين البعمرانيين  أمثال حسن الدرهم و عمر اصبايو ومبارك البطاح و محمد حبيبي   ومبارك اجامع  والذهبي وعائلة ابركا والحاج بلقاسم مايوحل … كما احتوى الكتاب وثائق تاريخية  هامة مثل وثيقة الصلح بين شيوخ ايت بعمران  وفرنسا بالاخصاص سنة 1934 المعروفة تاريخيا باتفاقية الهنا ووتيقة  معرضة التجنيس  الاسباني المؤرخة بسنة 1947…

يكتبه: انغير بوبكر

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك