الرئيسية » تربية وتعليم »

صعوبات وإكراهات تواجه مرفق النقل المدرسي بسيدي إفني

تغيرت نيوز

أعلن المكتب المسير لجمعية أساي لتسيير مرفق النقل المدرسي بالجماعة الترابية تغيرت إقليم سيدي إفني عن فتح باب التسجيل في وجه تلاميذ وتلميذات الجماعة الترابية تغيرت، للاستفادة من خدمات المرفق برسم الموسم الدراسي المقبل (2020/2021)، وذلك ابتداء من الاثنين 03 غشت 2020 إلى غاية 17 من نفـس الشهر.

يأتي ذلك خلال اجتماع للمكتب عُــقد أول أمس السبت 25 يوليوز 2020، تَدارس مجموعة من النقط، أبرزها المصادقة على النظام الداخلي لمرفق النقل المدرسي، والذي تضمن 23 فصلاً، وحدد واجب الاستفادة من خدمات المرفق في 80 درهماً للمستفيد(ة) الوحيد، و120 درهــم للمستفيدين الاثنين الأخوين، و160 درهــم للمستفيدين/ت الإخــوة الثــلاث فما فوق.

في هذا الصدد، أوضح أحمد لركون، رئيس الجمعية لموقع تغيرت نيوز، أن تدبير مرفق النقل المدرسي، جاء بهدف تجويد خدماته وتسييره بالشكل الذي يضمن الرقي به، وجعله في مستوى تطلعات المستفيذين/ت ومن خلالهم أولياء أمورهم. إسوة بتحقيق الهدف الأسمى المتوخى من ذلك، ألا وهو المساهمة في ضمان التعليم كحق من الحقوق الأساسية للتلميذ( ة)، ثم المساهمة كذلك في محاربة الهدر المدرسي بالمنطقة.

ووجه رئيس الجمعية النداء إلى كافة الشركاء من مجالس منتخبة ومؤسسة الثانوية التأهيلية محمد اليزيدي وكذا جمعية الآباء، وأولياء أمور المستفيذين/ات من المرفق وكافة المعنيين للالتفاف حول المرفق والمساهمة كل من جانبه ماديا ومعنويا للرقي بمستوى المرفق والدفع بعجلة خدماته الاجتماعية نحو بلوغ الأهداف المسطرة…

المتحدث أوضح أن الجمعية، راسلت كل من الجماعة الترابية تغيرت والمجلس الإقليمي وعمالة إقليم سيدي إفني والمديرية الإقليمية للتعليم، قصد الدعم والتدخل كل في مجال اختصاصه، من أجل تجاوز الإكراهات والصعوبات التي تواجه السير العادي للمرفق. وأرفقت الجمعية المراسلات بتقرير حول وضعية النقل المدرسي بجماعة تغيرت تضمن مجموعة من المعطيات الأساسية.

أبــرز ما تضمنه التقرير يضيف لركون، تلك الصعوبات التي تواجه السير العادي للمرفق كتدبير الخطوط الثلاث، ووجود الاكتظاظ ومحدودية الطاقة الاستيعابية لعربات النقل، مع قلة الموارد المالية، وعدم التصريح بالمستخدمين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وتضمن التقرير كذلك مجموعة من التوصيات والمقترحات لضمان استمرارية المرفق.

جدير بالذكر، أن الجمعية ستعتمد ملف خاص بالتسجيل برسم الموسم الدراسي المقبل، سيسهل عملية التسجيل، حيث لم يعد ولي الأمر بحاجة إلى المصادقة على مجموعة من الوثائق، يكتفي فقط بتعبئة ملف وحيد ويوقع مع المصادقة على الامضاء على التزام وحيد فقط، وفق ما نشرته الجمعية عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي.

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك