الرئيسية » سياسة ومجتمع »

تغيرت نيوز تكشف عن مكونات القفة الغذائية المرتقبة للجماعات الترابية وقيمتها المالية

تغيرت نيوز

علم موقع تغيرت نيوز من مصادر خاصة، أن القيمة المالية للقفف الغذائية التي سيتم توزيعها من طرف الجماعات الترابية المحلية الـ19 بإقليم سيدي إفني، لا تتعدى 185,62 درهم للقفة الواحدة باحتساب الضريبة على القيمة المضافة (T.V.A) حسب الأسعار المتداولة في الأسواق المحلية (تيزنيت نموذجاً). وتتكون القفة التي سيتم توزيعها في الأيام القليلة المقبلة من كيس للدقيق من وزن 10 كلغ، وعلبة شاي من وزن 500 غرام، ولترين من زيت المائدة، وكيلو غرامين من الروز، و04 كلغ من السكر، وكيلوغرامين من العدس.

جدير بالذكر أن الجماعات الترابية بإقليم سيدي إفني توصلوا بمنحة استثنائية من وزارة الداخلية يختلف مبلغ المنحة حسب كل جماعة، وستُخصص نسبة من هذه المنحة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية دور الطالب والطالبة، وستُخصص نسبة أخرى لمواد النظافة والتعقيم، فيما نسبة كبيرة تزيد عن 50 في 100 من المنحة ستُخصص للمواد الغذائية، وذلك في إطار التخفيف من أثار جائحة كورونا التي اجتاحت البلاد.

وحسب ذات المصادر، فإن الأسعار المتداولة في الأسواق المحلية حسب مكونات القفة باحتساب الضريبة على القيمة المضافة، هي كيس من الدقيق 10 كلغ بمبلغ 42,42 درهم  (T.V.A % 00)، ونصف كلغ من الشاي بـمبلغ 36,00 درهماً (T.V.A % 20)، ولترين من زيت المائدة بمبلغ 25,85 درهماً (T.V.A % 10)، وكيلوغرامين من الروز بـمبلغ 28,60 درهماً (T.V.A % 10)، و04 كلغ من السكر بـمبلغ 26,75درهماً (T.V.A % 07)، وكيلوغرامين من العدس بمبلغ 26,00 درهم (T.V.A % 00).

وأفادت مصدر الموقع، أن عامل إقليم سيدي إفني طلب من جميع رؤساء الجماعات باقتناء قفة نموذجية موحدة، والتي ستُشرف على توزيعها السلطات المحلية. وأكدت ذات المصادر أن رؤساء بعض الجماعات الترابية بالإقليم يسعون إلى اقتناء هذه المواد الغذائية لدى بعض المقاولات بأثمنة لا تقل عن 230,00 درهم للقفة الواحدة، أي بزيادة 45,00 درهماً عن كل قفة، كما أن بعض الجماعات يُشرف أعضائها على التوزيع بدلاً من السلطات المحلية، كما يتم إعداد لوائح المستفيدين من طرف الجماعات الترابية بدلاً من أعوان السلطة.

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك