الرئيسية » سياسة ومجتمع »

أنباء عن إلغاء المعرض الوطني للمراعي بمدينة تيزنيت

لم يتم الكشف بعد عن موعد تنظيم المعرض الوطني للمراعي، الذي جرت العادة على تنظيمه بتزنيت في مطلع كل موسم فلاحي، وسط أنباء عن احتمال إلغاء المعرض المنظم من طرف وزارة الفلاحة كل سنة منذ ثلاث سنوات.

وربط متتبعون إلغاء معرض المراعي بانتهاء فترة تنفيذ البرنامج الوطني لتنمية المراعي وتنظيم الترحال الممول من طرف دولة قطر، والذي استهدف تهيئة مجموعة من المراعي في الجهات التي ينتشر فيها نشاط الرعي بالمملكة.

وحسب مصدر مطلع فإن المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة بتزنيت أنهت مختلف عمليات التحضير المادي والأدبي لتنظيم المعرض الوطني للمراعي، لكن لم تتلقى الضوء الأخضر من الوزارة حول مكان وزمان تنظيم المعرض أو إلغائه.

في المقابل، عزى مصدر من المديرية الإقليمية للفلاحة عدم تنظيم النسخة الرابعة من معرض المراعي إلى امتلاء أجندة الوزير، مما حال دون تحديد موعد معين لتنظيم النشاط، الذي يتم افتتاحه من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري.

وأضاف أن الوزير لديه التزامات كثيرة سواء داخل الوطن أو خارجه، سواء تعلق الأمر بالتزامات رسمية كوزير أو التزامات حزبية كرئيس لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي أطلق مؤخرا مبادرة تواصلية جديدة، ستشمل مائة مدينة صغيرة ومتوسطة عبر التراب الوطني.

وأكد المصدر أن إلغاء معرض المراعي لم يتم تأكيده بشكل رسمي إلى حد الساعة، وربما تتضح الأمور خلال الأيام القليلة القادمة، سواء قررت الوزارة الإبقاء على تنظيم المعرض الوطني للمراعي أو قررت إلغاء التظاهرة الفلاحية أو تأجيلها إلى السنة الموالية.

يشار أن وزارة الفلاحة والصيد البحري اعتادت على تنظيم المعرض الوطني للمراعي بتزنيت منذ سنة 2016 حيث نظمت ثلاث دورات، استقطبت عشرات العارضين وآلاف الزوار من مختلف جهات المملكة، وساهمت في التعريف بنشاط الترحال الرعوي والجهود المبذولة لتطويره وتنظيمه وتقنينه.

عن أخبار الجنوب من تيزنيت

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك