الرئيسية » سياسة ومجتمع »

أزيد من 42 حرفة بالمغرب مُـهددة بالانقراض بالمغرب

أكدت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، يوم أمس الاثنين 04 نونبر 2019 بالرباط، أن الوزارة قامت بجرد وتصنيف أزيد من 42 حرفة كحرف مهددة بالانقراض.

وأبرزت العلوي في معرض ردها على سؤال شفوي حول “الظروف الصعبة التي يعيشها الصانع التقليدي” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن محور الحفاظ على الحرف المهددة بالانقراض في الصناعة التقليدية يحتل مكانة مهمة ضمن برامج الوزارة.

وأضافت أن هذه المكانة تكمن في حماية الحرف التقليدية والمهارات والتقنيات المتوارثة، وذلك في إطار مقاربة تشاركية أثمرت بفضل تعاون الجميع “نتائج إيجابية”.

وقالت ذات المسؤولة الحكومية: “تم توصيف وتوثيق 32 حرفة للصناعة التقليدية ذات حمولة ثقافية مهددة بالانقراض، وإدراجها في برامج التكوين المهني لضمان استمراريتها من قبيل نسج الخيم الصحراوية، والدك الصويري والأسلحة التقليدية”.

وتابعت الوزيرة أن القطاع عمل على بلورة استراتيجية وطنية خاصة لصون التراث الثقافي غير المادي المرتبط بحرف الصناعة اليدوية المهددة بالانقراض تأخذ بعين الاعتبار وضعية الصانع التقليدي الذي يعاني من مشاكل في هذا القطاع.

وأضافت أن الوزارة وفي إطار شراكتها مع منظمة “اليونسكو” بصدد وضع برنامج لتثمين الكنوز الإنسانية الحية والمحافظة عليها، مشيرة إلى أن هذه الحرف التقليدية تحظى بالأولوية في الاستفادة من المحلات المهنية كتجمعات الصناعة التقليدية وفضاءات الإنتاج والمعارض ومن برامج الدعم.

و م ع

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك