الرئيسية » سياسة ومجتمع »

المجلس الاقليمي لإفني يصادق على اتفاقيات خاصة بالطرق

صادق المجلس الاقليمي لسيدي إفني، أمس الاثنين 10 يونيو 2019، خلال دورته العادية لشهر يونيو الجاري على عدد من الاتفاقيات تهم، بالخصوص، الطرق والرعاية الاجتماعية. وهكذا صادق المجلس على تخصيص مبلغ مليون و600 الف درهم، لمحور الطرق، حيث صادق بالإجماع، على اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان والجماعة الترابية بوطروش من أجل تمويل وإنجاز مشروع الطريق الرابطة بين دواري إماون وأنامر على مسافة تقدر بـ1,7 كيلومتر في النطاق الترابي للجماعة القروية بوطروش.

وفي مجال الرعاية الاجتماعية، صادق المجلس على تخصيص 500 ألف درهم لدعم النوادي النسوية بالإقليم، و500 ألف درهم لدعم دور الطالب والطالبة بالإقليم، إضافة الى زيادة المنحة السنوية التي تستفيد منها هذه المؤسسات الاجتماعية بحوالي 500 الف درهم. وتدارس المجلس إعادة برمجة فائض ميزانيته البالغ حوالي 5 ملايين و300 الف درهم، مع الأخذ بعين الاعتبار إدراج المساهمة المالية للمجلس الاقليمي في الاتفاقيات المصادقة عليها في هذه الدورة في برمجة هذا الفائض.

وصادق المجلس على الشطر الثاني من اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع حافلات النقل المدرسي بإقليم سيدي افني، بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والاركان واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، كما صادق على اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والاركان والجماعة الترابية اثنين أملو من أجل تمويل وإنجاز مشروع تزويد دوار ايت افرد بالجماعة بالماء الصالح للشرب .

وتدارس المجلس وضعية قطاع الصحة بالإقليم وسبل تعزيزه من خلال مجموعة من الملتمسات ، منها ملتمس لوزير الصحة للتعجيل ببناء المستشفى الإقليمي بسيدي افني، إضافة الى دعوته بدعم الإقليم بالموارد البشرية اللازمة في بعض التخصصات الطبية في المراكز القروية والمستشفى الإقليمي. كما تدارس أعضاء المجلس وضعية المدارس العتيقة بالإقليم، البالغ عددها 25 مدرسة علمية عتيقة، حيث وقف المجلس على طبيعة الخصاص الحاصل في هذه المؤسسات العلمية.

وذكر بأن هذه المدارس تستفيد من دعم سنوي من المجلس الإقليمي يقدر ب600 الف درهم، لا سيما وأن سيدي إفني يحتل الرتبة الأولى على صعيد جهة كلميم واد نون في عدد المدارس العتيقة التي تستقبل الطلبة من مختلف أقاليم المملكة ومن بعض البلدان الافريقية. وتداول المجلس موضوع تقديم طلب للأملاك المخزنية لاقتناء وعاء عقاري لبناء مقر خاص بالمجلس الإقليمي.

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك