الرئيسية » سياسة ومجتمع »

رئيس جماعة أربعاء الساحل بالصوت والصورة: مشاريع وساكنة جماعة أربعاء الساحل في خطر بسبب الرعاة الرحل

مباشرة بعد الأحداث التي تعرضت وتتعرض له الجماعة الترابية أربعاء الساحل إقليم تيزنيت، أجرى موقع “أتيگ ميديا” حوارا مع رئيس الجماعة “إبراهيم السافني”، الذي يوضح فيه حيثيات وملبسات الاعتداءات والهجومات التي تعرضت لها ساكنة الجماعة، والأضرار التي خلفته هذه الهجومات الرحل الصحراويين أصحاب القطيع الذي احتل كل الأملاك الخاصة والضيعات التي شملها مشاريع الغرس وإعادة زرع الأشجار في إطار المغرب الأخضر الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة منذ 2011  .

وقد أشار المتحدث أن شروط الاستقرار والاستدامة أصبحت منعدمة رغم استثمار ملايير في البنيات التحتية بالجماعة وخلق وحدات انتاجية لتثمين المنتوجات المحلية كالصبار والأعشاب الطبية من طرف أبناء المنطقة الذين اختاروا الاستثمار في جماعتهم. لكن للأسف يقول السافني في ذات الحوار، أن ظاهرة الرعي الجائر ستساهم في نفور المستثمرين في خلق مشارعهم بالمنطقة .

وفي نفس السياق تحدث “إبراهيم السافني” أن ساكنة الجماعة تخشى في سلامة أرواح وعرض وممتلكاتهم بسب غياب الأمن والسلامة في مساكنهم وكذا الطرقات والممرات التي يسلكونها هم وأبنائهم . وأشار المتحدث بأنه قد قدم ما يكفي من تضحيات جسام لهذه الجماعة مند توليه رأستها 2003،  ولم يجني منها مصالح خاصة ولا امتيازات بقدر ما كانت الانشغال اليومي الأول، مع كل المؤسسات العمومية والمنظمات الدولية من الترافع لتنميتها وتحقيق الهدف الأساسي هو جعلها كجماعة ترابية قروية خضراء، في إطار التنمية المستدامة .

وخلص المتحدث بطلب بتشكيل خلية أزمة لحل هذا الإشكال الذي سيأثر لا محالة على استقرار  السكان في الجماعة والكل يجب أن يتحمل مسؤوليته لترحيل هذه الجحافل من الرعاة الرحل من المجال الترابي للجماعة.

أتيك ميديا: ابو نزار

مشاركة الخبر مع أصدقائك

تعليق واحد

  1. Zain mustapha: 2019/03/06 1

    Atnt awdi ifoko rbi 3lakhir

أكتب تعليقك