تغيرت نيوز
ستنظم بالثانوية الإعدادية ابن رشد بمدينة تيزنيت ورشات تكوينية لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسة في مجال البرمجة المعلوماتية باستعمال برنامج سكراتش، من 10 إلى 24 أكتوبر 2018، بتنسيق مع المنسقية الإقليمية لبرنامج جيني وجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ ونادي البرمجة المعلوماتية، بقاعة جيني بالمؤسسة.
المبادرة حسب إدارة الثانوية تهدف إلى تحسيس التلاميذ والتلميذات بأسس البرمجة المعلوماتية التي توظف برامج مجانية، وتعتبر كذلك فرصة للتلاميذ والتلميذات من أجل تنمية معارفهم وتطوير المهارات والكفاءات الأساسية كالفكر النقدي والقدرة التحليلية والاندماج في العمل الجماعي، وكذا الابداع والابتكار باستعمال التكنولوجيا في العملية التعليمية، والتحلي والتربية على المواطنة الرقمية.
يأتي ذلك تثمينا للمجهودات المبذولة من طرف الوزارة في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وتماشيا مع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015 – 2030، وفي إطار انفتاحها على كل المبادرات الرامية إلى توظيف مبادئ البرمجة المعلوماتية واستعدادا لأسبوع البرمجة الإفريقي Africa Code Week .
وأضافت الإدارة أنه “لا شك أن البرمجة المعلوماتية مهمة جدا في عالمنا الحالي خصوصا عندما نشاهد التأثير الكبير لها على عالمنا الحالي في شتى المجالات، فتنشئة التلميذ منذ الصغر على تعلم البرمجة سوف يخلق أجيالا مع الواقع الرقمي أجيال يمكنها صناعة التكنولوجيا وتنميتها، تلميذ يركز على تعليم كيفية صناعة البرمجيات وليس تعليم طرق استخدامها فقط، كما أن المعرفة في هذه الأيام اتخذت شكلا جديدا في هذا العصر التكنولوجي، لم يعد كافيا بعد الأن تثقيف أبنائنا بتعليمهم المهارات الثلاث: القراءة والكتابة والحساب، بل إن مهارة رابعة يجب أن تضاف اليها وهي البرمجة المعلوماتية Apprendre à Lire, Ecrire, Compter et programmer

رابط قصير: http://www.tighirtnews.com/?p=36583







