الرئيسية » سياسة ومجتمع » حوادث وأمن »

تيزنيت … توقيف 04 أساتذة بدعوى “توزيع بيان” نقابي من طرف الشرطة

تغيرت نيوز

اعتقلت مصالح الأمن بتيزنيت يومه السبت 15 شتنبر 2018، أربعة أساتذة بساحة ثانوية المسيرة الخضراء، التي احتضنت الامتحانات المهنية لقطاع التربية الوطنية. بدعوى “توزيع بيان نقابي” حسب مصادر نقابية، الذين اعتبروا الأمر خطوة غريبة وغير مفهومة، وسلوك  غير مسبوق في تاريخ العمل النقابي بالإقليم بل والمملكة ككل، حيث لم يسجل التاريخ أية سابقة في هذا المجال.

الموقوفين ينتمون الى نقابتي UMT وCDT، قدموا من مركز الامتحان المهني بثانوية مولاي سليمان الرسموكي في اتجاه ثانوية المسيرة الخضراء في خطوة لإثارة الانتباه للمشاكل والمعاناة التي تعيشها فئة أساتذة الزنزانة 9 (السلم 9) من خلال بيان المقاطعة، والذين ما زالوا يقبعون في هذا السلم دون ترقية إسوة بباقي أطر التربية والتكوين.

وبخصوص الموضوع، تستعد النقابات التعليمية لتنفيذ عدة أشكال  نضالية دفاعا عن كرامة الأساتذة، ومنها مراسلة المسؤولين على الصعيد المركزي ضد الشطط في استعمال السلطة من طرف المسؤولين المحليين بتزنيت، لأن توزيع بيان نقابي لا يعد فعلا جرميا يستوجب الاعتقال حسب مصدر نقابي دائما.

إلى ذلك،  اعتبر الغازي النعمة عضو النقابة الوطنية للتعليم CDT بتيزنيت في تصريح لمنبر إعلامي محلي، أن الأمر يعد سابقة من نوعها، بعدما أقدم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت على خطوة خطيرة وغير مسبوقة باستقدامه للأجهزة الأمنية،  لاعتقال 04 أساتذة بمركز الامتحان بثانوية المسيرة الخضراء، بعد أن تم احتجازهم لأكثر من ساعتين بنفس المركز لمصادرة حقهم في التواصل مع أستاذة “الزنزانة 9” من أجل تنفيد البرنامج النضالي الذي تم تسطيره مسبقا المتمثل في مقاطعة الامتحان المهني الخاص بهذه الفئة.

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك