الرئيسية » سياسة ومجتمع »

مشاريع تنموية وقفة رمضان قطرية في جماعة ترابية ضواحي كلميم

تِغِيرْتْ نْيُوزْ من جماعة الشاطئ الأبيض

أشرفت المؤسسة الدولية القطرية للمحميات الطبيعية والحياة القطرية وبتنسيق و تعاون مع السلطات المحلية والمنتخبة بجماعة الشاطئ الأبيض غرب إقليم كلميم على توزيع قفة رمضان استفاد منها أزيد من 1200 مستفيد في التفاتة إنسانية لساكنة جماعة قروية نائية تعاني نسبة مهمة من ساكنتها من الفقر و الهشاشة.

وكانت هذه المؤسسة قد مولت مجموعة من المشاريع التنموية بالجماعة ذاتها من قبيل تعميم الماء و الكهرباء و غيرها من المشاريع ذات الطابع التنموي، هذه المجهودات المبذولة تعكس متانة العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين المغربي والقطري.

وعرفت جماعة الشاطئ الأبيض دينامية تنموية غير مسبوقة منذ أن استقرت المؤسسة الدولية للمحميات والحياة الفطرية القطرية، حيث أسهمت هذه المؤسسة بشكل مباشر و غير مباشر في تمويل حزمة من المشاريع التنموية المهيكلة بالجماعة، ومن جملة المشاريع التنموية:

  • تعميم الاستفادة من الماء الصالح للشرب بنفوذ الجماعة حيث بلغت التغطية نسبة 80 % على أساس وصولها 100٪ مع متم السنة بغلاف مالي تجاوز 24 مليون درهم.
  • المساهمة في تعميم الكهرباء بالجماعة باتفاقية شراكة تناهز 6 ملايين درهم.
  • الشروع في الدراسات التقنية اللازمة لإنجاز الطريق الرابط بين دواري رأس الطارف و الفيجة على مسافة 18 كلم، سيكلف مبلغا إجمالية قدره 20 مليون درهم.
  • تأهيل المؤسسات التعليمية بالجماعة.
  • التنسيق مع مصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر قصد حماية التنوع البيولوجي بالمنطقة.
  • الانخراط في مجموعة من الأنشطة الخيرية كان آخرها توزيع مساعدات غذائية بمناسبة شهر رمضان استفاد منها أزيد من 1200 مستفيد بالجماعة .

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك