الرئيسية » الافتتـاحيـة »

أنا أزعجكـ إذن أنا موجود …. الماء والشطابة تا لقاع لبحر

تطرق موقع تِغِيرْتْ نْيُوزْ ولا زال يتَطرق إلى الاختلالات التي تعرفها مجموعة من القطاعات بمنطقة إمجاض عموما وإقليم سيدي إفني وجهة كلميم واد نون عموما، وكتبنا وانتقدنا كل المسؤولين بالمنطقة والإقليم عموما، بعضهم تَقَبَّلَ النَّقد بسعة صدره واعتبر ذلك انتقاد بناء لتقويم الاعوجاج، وآخرون التجؤا إلى القضاء وهذا حق دستوري يكفله القانون الجاري به العمل.

من بين هؤلاء المسؤولين الذين التجؤا إلى القضاء “وما صُورُوا” من تِغِيرْتْ نْيُوزْ ولا من المشرف عليها “تا وزة” هو الدكتور هشام الوادي، طبيب المركز الصحي الجماعي بمركز جماعة تغيرت، والذي تقدم بشكاية كيدية ضدي لدى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة تيزنيت يوليوز الماضي (2017)، ثم من خلالها الاستماع إلي في محضر قضائي من طرف الضابطة القضائية التابعة لمصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي تغيرت بتاريخ 15 يوليوز 2017.

وبما أن نفس الطبيب استمر في تصرفاته اللا مسؤولة، ومن موقعنا كموقع إلكتروني وكمتتبعين للشأن المحلي، استمررنا في فضح خروقاته، كان آخرها صباح أمس الثلاثاء 20 فبراير 2018 بعد نشرنا لمقال أوضحنا فيه معاناة سكان جماعات إمجاض عموما وجماعة تغيرت بالخصوص من تردي الخدمات الصحية بسببه حيث يضطر معه المواطنون الانتظار لأزيد من ساعتين في انتظار التحاق الطبيب بمقر عمله انطلاقا من مدينة تيزنيت.

يأتي هذا وفق ما عايَنَّهُ أمام المركز الصحي حيث عشرات وعشرات من المرضى بمختلف أعمارهم والنساء الحوامل اللاتي ينتظرن إجراء فحوصات طبية بجهاز الفحص بالصدى ينتظرن أمام هذا المركز منذ الساعة 8:30 صباحا إلى غاية 10:30، نشرنا مقالا في الموضوع تحت عنوان “تردي الخدمات الصحية يـُغضب ساكنة إمجاض والمسؤولين خارج التغطية” وبعثنا برابط إلى المقال إلى كل من المندوب الإقليمي للصحة بسيدي إفني والمندوب الجهوي للصحة بكلميم وزير الصحة ومسؤولين آخرين من رؤساء الجماعات وبرلمانيين وغيرهن.

هذا ما أزعج الدكتور هشام والذي انتظرني مَغْرِبَ أمس الثلاثاء 20 فبراير 2018 في رصيف مقهى عمومي بمركز حتى خرجتُ من المقهى رفقة أصدقاء كانوا رفقتي ليعترض سبيلي وإياهم بعبارة “أجي يا هاد الحمار”، ولم يكتفى بهذه العبارة بل أشبعني ولوالدي من السب والشتم ما لا يليق ذكره بهذا المقال، ولم يكتفي بذلك أيضا بل طاردني بسيارته في شارع عمومي وأصدقاء آخرين شاهدون على ذلك.

صحيح يا دكتور أن تلتجئ ضدي إلى القضاء كانت خطوة جد إيجابية وصفقت لها شخصيا واعتبرتها حق مكتسب يضمنه أسمى قانون في المغرب وهو الدستور، وأن تعاملني وعائلتي وأصدقائي بالتمييز السلبي أثناء ولوجنا للمرفق الذي أنت رئيسه، أعتبره انتقام “بشكل قانوني” ولا أعير له أي اهتمام، لكن أن تسبني وتشتمني وعائلتي وتصفني بأقبح النعوت أمام الملأ، لا يعَبر إلا عن مستواك المنحط واللا أخلاقي لا يليق أولا بك كإنسان، ثم كطبيب، ثم كضيف على المنطقة، ثم كحاج حج بيت الله الحرام.

حاولتَ استفزازي وانْتظرت ردة فعلي العنيفة، لكن يقول المثل الأمازيغي timzghida lih tghrit nkin ast ibnan، والذين نصحوك باستفزازي ووعدوك بأنهم سيدلون بشهادتهم “اللا حق” أمام القضاء خرجوا من المعركة خاوي الوفاض. صحيح أنك استفدت من الحركة الانتقالية إلى منطقة أولاد تايمة وتبحث عن الأسباب والمبررات لمغادرة هذه الأرض السعادة التي لا تقبل إلا بالشرفاء، ولهذا أقول لك: ‘الماء والشطابة تا لقاع لبحر” .

ملاحظة :

في ختام هذا المقال، لا يسعني إلا أن أنوه ببعض الأطر التمريضية بنفس المركز الصحي وخاصة العنصر النسوي وما يقمن به من مجهودات جبارة في حق النساء الحوامل من نساء المنطقة، وهذا بشهادة الجميع،

سعيد الكرتاح: تغيرت نيوز / الافتتاحية

مشاركة الخبر مع أصدقائك

تعليقات 3

  1. ELBOUKHARI LAHOUCINE: 2018/02/21 1

    القانون فوق الجميع سي سعيد .ياك عندك الشهود؟

أكتب تعليقك