الرئيسية » أغراس أغراس » كلشي باين »

ناشط أمازيغي: الاتحاد الاشتراكي أكبر مجرم في تاريخ المغرب وساهم و في محاربة الأمازيغية و تهجير الأمازيغ

 

ولأن الناس و العامة لاتهم بالسياسة و بالأحزاب إلا في مراحل الانتخابات، قررت كتابة هذه الأسطر لعلها تجد أذنا صاغية و تنويرا لأصدقائي الذين لهم من الغيرة على الهوية الأمازيغية، ما يكفيهم لقراءة و التفاعل مع هذه السطور، و حتى لا يتطاول عليكم أحد بأكاذيب الجهل وصدى البهتان و قبل البدئ في قراءة منشورنا، تأكد أيها القارئ الكريم أن غايتنا هي نشر القليل من الوعي السياسي و رغبتا منا في توجيه استعابي و قراءة نقدية للتاريخ بعيون محايدة و موضوعية، و لست هنا للترافع عن أحد أو دعاية لأي طرف لان موقفنا واضح، ومنذ مدة طويلة من هذا الحزب، كما نأكد أن زمن النرجيسية و التطبل و الأيديولوجية قد ولى و قد عصر العمل و سياسة الأرقام و الإنجازات بعيدا عن ألوان التحزب و الخطابات و الصالونات .

و نعود لموضوعنا الأساسي من بوابة مساهمة الأمازيغ من أهل سوس بشكل لا يقارن في دعم و تأسيس حزب الاستقلال رغم أن علاقة الأمازيغ بالأحزاب لم تكن يوما هادئة بل كانت في توتر دائم منذ فجر الاستقلال، فبعد أن استعان بهم المخزن و أهل القرويين في هزم الاستعمار الفرنسي و الاسباني بجبال المغرب العميق من سوس و الأطلس و الريف و الصحراء ، اتجه الامازيغ إلى الدفع بتأسيس حزب الاستقلال الذي كان دوره التاريخي أساسا نزع سلاح جيش التحرير ومخزنة وتركيع القبائل الأمازيغية حتى على حساب كرامتهم و تاريخهم، وعندا أحس الأمازيغ بحركة أهل فاس قاموا بثورة كبيرة داخل حزب الاستقلال واتجهوا بتمويل وتأسيس حزب آخر يميل إلى القوات الشعبية و الفقراء من أبناء الوطن و المقاومة وليكون صدا منيعا لحزب الاستقلال الذي أهان الأمازيغ قبل أن يهانوا ألف مرة من طرف الاتحاد.

غير أن إرادتهم مرت أخرى ذهبت خاوية الوفاض بعد أن عاد أصدقاء بن بركة و بوعبيد للسيطرة على حزب القوات الشعبية و يعود لسابق عهده أبوه، ولكن هذه المرة كان لذكاء أوفقير موقع للتوجيه، حيت قام الحزب باحتواء الأمازيغ بأسلوب انتهازي و حربائي بغية استغلال أموالهم في دعم الحزب والسيطرة على البرجوازية السوسية لمعاقبة البرجوازية الفاسية الموالية لحزب الاستقلال. و هو الشيء الذي جعل من منطقة سوس بعد سنوات فقط و عاصمتها قلعة اتحادية “كانت لم تعد” عبر أكثر من ثلاث عقود.

وقد كان حزب الاتحاد الاشتراكي ونخص هنا المهدي بن بركة الزعيم آنذاك يمول كل تحركاته و أسفاره و تجمعاته الحزبية والجماهيرية والجمعوية من أموال الأمازيغ، وكان صديقه بوعبيد يفوز بسهولة كبيرة في كل الانتخابات التي تقام بعاصمة سوس رغم أن لا صلة له بسوس !!!

هذه فقط ديباجة سريعة و بخطوط عريضة لعلاقة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالأمازيغ و يتبين من خلال ما سبق أن فضل الأمازيغ على هذا الحزب كبير و لا جدال عليه وفي المقابل وعلى مر أكثر من سبعون سنة فالحزب لم يتوقف أبدا في طعن الأمازيغ واحتقار الأمازيغية واغتيال رموزه وتعريب هويته، وبالتالي يكون الاتحاد الاشتراكي أكبر مجرم في تاريخ المغرب المعاصر ساهم بكل الأشكال القانونية و الغير القانونية في محاربة وطمس الأمازيغية و تهجير الأمازيغ.

و سأستغل مروري هذا واختصارا أيه القارئ الكريم بذكر بعض جرائم هذا الحزب العروبي في حق الأمازيغية و الأمازيغ :

  • طالب المرحوم عابد الجابري المنظر الأيديولوجي لحزب بكل وقاحة و بشكل صريح إلى وأد “قتل” اللهجات الأمازيغية كما سماهم و تعميم اللغة العربية، بمعنى قتل اللغة الأم للمغاربة و تعويض لسانهم الأصلي بالعربية الفصحى .
  • المسمى “عريس الشهداء” المهدي بن بركة متورط بشكل مباشر في اغتيال الشهيد الأمازيغي عباس المساعدي زعيم جيش التحرير.
  • القانون الأساسي المؤسس للحزب يلزم المنخرط بالالتزام بالاشتراكية و القيم العربية! و الغريب أن وزارة الداخلية المغربية لم ترفع دعوى حله لتأسيسه على العرق كما كان الأمر بالنسبة للحزب الديمقراطي الأمازيغي.
  • الحزب يمارس الإرهاب عندما كان قويا بشتى أنواعه على الأمازيغ و ينعتهم بأبناء الظهير البربري وأبناء اليوطي وأتباع إسرائيل.
  • الرفض القاطع للحزب بإنشاء التلفزة الأمازيغية ووقوفه ضد تعليم الأمازيغية عندما كان يترأس الحكومة في عهد اليوسفي .
  • سبق لعبد الرحمان اليوسفي رئيس الحكومة، قال مرارا: “أما فيما يخص الأمازيغية فقد اتفقنا مع المرحوم الحسن الثاني على أن تبقى في مستوى اللهجات”. بمعنى أن الأمازيغية ليست لغة بل هي نصف لسان؟.
  • ساهم الحزب بشكل كبير في تعريب الحياة العامة و تغيير أسماء الشوارع من أمازيغية إلى عربية و تشويهها.
  • مدينة أكادير القلعة التي هدمها الحزب و أصر الحزب على تعريبها قصريا لتعكس أسماء شوارعها و أزقتها، شخصيات لا صلة لها بسوس و ثقافتنا الأمازيغية واتمم مشروعه العنصري هذا رغم معارضة الحركة الثقافية الأمازيغية.
  • عبر تاريخ مدينة صرف الحزب كل أموال مدينة أكادير على البعثات البعثية المشرقية من العراق وسوريا لتحويل مدينة أكادير من عاصمة الأمازيغ إلى عاصمة بيترودولار
  • رفض الحزب بشكل صريح ترسيم اللغة الأمازيغية بالدستور المغربي و في سنة 2011 اعترف الملك محمد السادس بالأمازيغية كلغة رسمية بعدا نضال الحركة الأمازيغية لأكثر من نصف قرن، وما زال الحزب يرفض في مقترحه للدستور أن تكون الأمازيغية لغة رسمية واكتفى أن تكون وطنية وهذه هي الجريمة التي لا تغتفر و مسجله بمداد من دهب بكنانيش الشرفاء من الأمازيغ.
  • على مر 20 عاما يحاول الاتحادي المؤسس للحزب “الحليمي” في كل إحصاء السكن و السكنى بالمغرب تقزيم نسبة الأمازيغية من الأغلبية إلى الأقلية وقد حدد بروح عنصرية مقيتة نسبة الأمازيغ سنة 2014 لا تتجاوز 27 ف المئة من مجموع سكان المغرب.

وهكذا أخي الكريم و احتراما لطبيعة التدوينات الفايسبوكية التي لا تحبذ الإطناب و الانزياح نحو الجزئيات اخترنا لك أيها القارئ العزيز جزء صغير من تاريخ أسود لحزب بدأت شوكته تنهار و الحمد لله بفضل أبناء الأمازيغ الذين تمكنوا من نشر المعرفة و الحقائق التاريخية و ركوبهم أمواج المعرفة و التحصيل العلمي ومحاربة التخلف بين أبناء الشعب الذي كان سببا في إقصاء و تهميش لغتهم واحتقار أجدادهم.

بقلم يوبا أوبركا: ناشط أمازيغي

مشاركة الخبر مع أصدقائك

تعليقات 3

  1. سلمان بن زعفان: 2017/12/22 1

    لا حياد ولا موضوعية في هذه التدوينة على الإطلاق والدليل: إستعمال لفظ “العروبي” بمعنى تحقيري ومهاجمة الحس العربي “القانون الأساسي المؤسس للحزب يلزم المنخرط بالالتزام بالاشتراكية و القيم العربية!”، “ساهم الحزب بشكل كبير في تعريب الحياة العامة و تغيير أسماء الشوارع من أمازيغية إلى عربية و تشويهها” (أمثلة؟؟)، “وقد حدد بروح عنصرية مقيتة نسبة الأمازيغ سنة 2014 لا تتجاوز 27 ف المئة من مجموع سكان المغرب”، “أتباع إسرائيل” (صديقك ع.ن _إ.س قد يجيبك عن بعض أسباب تحامل التيار الأمازيغي على الموقف العربي من القضية الفلسطينية بدليل زيارته المعروفة لما يسمى بإسرائيل).
    حقدك الدفين على حزب الإتحاد الإشتراكي وعلى كل ما يمت بصلة إلى الهوية العربية “باين من الطيارة”.
    وختاما، السي المحجوب..كفاك حقدا على العرب فالحقد لا يولد إلا ضغينة.

  2. درز: 2020/08/27 2

    العربي هو الشر الوحيد في الحياة .خطا بيولوجي انتج دالك العربي المجرم ليخرب ماتبنيه البشرية

  3. فاين: 2020/08/27 3

    العربي هو الشر الوحيد في حياة العالم.خطا بيولوجي انتج دالك العربي المجرم الذي يدمر ماتبنيه البشرية

أكتب تعليقك