الرئيسية » سياسة ومجتمع »

البرلماني “بايتاس” يثير قضية معاشات أرامل الجنود الإسبان بسيدي إفني

أثار البرلماني مصطفى بايتاس، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار قضية الملف المطلبي لأرامل قدماء المحاربين بالحرب الأهلية الإسبانية بسيدي إفني، وقام بايتاس بطرح هذه القضية على أنظار عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، من أجل ايجاد حل لهذا الملف.

وقال بيتاس في هذا الصدد إن وزير الهجرة وعد بفتح قنوات الاتصال مع إسبانيا، لحل مشكل الأرامل المغربيات في الأقاليم الجنوبية، واللواتي تتجاوز أعمارهن 70 سنة، ويعشن في وضعية صعبة بعد منعهن من الاستفادة من معاشات أزواجهن، الذين حاربوا مع الجيش الإسباني بسيدي إفني أثناء فترة الحماية.

وأبرز المدير العام لحزب الأحرار أن إسبانيا قامت في الثمانينات من القرن الماضي بإطلاق مرسوم يعترف بحقوق المغاربة الذين شاركوا إلى جانب الجيش الإسباني في الحرب الأهلية، ويعوضهم بمعاش شهري على حسب رتبهم العسكرية، إلا أنها عادت وألغت المرسوم الذي يسمح للزوجة بالاستفادة من 50 في المائة من هذا المعاش بعد وفاة زوجها.

وقال بايتاس إن جمعيات المجتمع المدني التي تضم الأرامل المعنيين وأبنائهم، كانت قد رفعت دعوى قضائية ضد إسبانيا بعد إلغائها للمرسوم، حيث قضت المحكمة ببطلان قرار الإلغاء واعتبرته قرارا غير قانونيا.

مشاهد من سيدي إفني

مصطفى بايتاس

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك