الرئيسية » سياسة ومجتمع »

سيدي إفني … 500 درهم لكل كانون لتزويد دواوير 15 جماعة بواسطة النافورات

وقع أول أمس الأربعاء (03 ماي 2017) 15 رئيس جماعة ترابية بإقليم سيدي إفني على اتفاقية إطار مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، والتي تهدف إلى تحديد التزامات المكتب والجماعات الترابية المعنية فيما يخص تمويل وإنجاز منشئات الماء الصالح للشرب لتزويد ساكنة الدواوير التابعة للجماعات الـ15 وهي كل من إمي نفاست، إسبويا، اثنين أملو، تنكرفا، سيدي امبارك، تيوغزة، أربعاء أيت عبد الله، مير اللفت، سيدي احساين أو علي، سبت النابور، أيت الرخا، سيدي عبد الله أوبلعيد، تغيرت.

اتفاقية الإطار، تنص في الباب الثاني المتعلق بتمويل البرنامج، أنه سيتم تمويله بشراكة بين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والجماعات والسكان المستفيدين وذلك لتزويد الدواوير بواسطة النافورات العمومية، ستـُساهم الجماعات بنسبة 15 في المائة من كلفة الولوج والولوج المخصصة للدواوير، فيما تحدد مساهمة السكان في 500 درهم لكل كانون. فيما المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يلتزم بالقيام بالدراسات اللازمة لانجاز المشاريع بما فيها دفاتر الشروط الخاصة (CPS) وكذلك البحث عن التمويلات اللازمة بشراكة مع الجماعات المعنية.

وبخصوص تزويد الدواوير بالإيصالات الفردية، تنص الاتفاقية على أن تـُساهم الجماعات بنسبة 50 في المائة من كلفة منشآت التوزيع والإيصالات الفردية المخصصة لتزويد الدواوير، كما تلتزم الجماعات بدفع الفارق المتبقي من مجموعة الكلفة الإجمالية لمنشآت التوزيع والإيصالات الفردية المخصصة لتزويد الدواوير بالإيصالات الفردية ومجموع مساهمتي الجماعة والسكان من ميزانياتها الخاصة.

وفي نفس السياق المتعلق بتزويد الدواوير بالإيصالات الفردية، تنص ذات الاتفاقية على أن يـُساهم السكان بأداء مبلغ جزافي قدره 3500 درهم لكل ربط فردي، وزيادة على المساهمة يؤدي كل مشترك رسوم الإيصال ومبلغ الرصيد وذلك طبقا للمسطرة وللتعريفة المعتمدة عند وضع الإيصال والجاري بها العمل من المكتب. هذا الأخير الذي يـُساهم في هذه النقطة بالفارق المتبقي من كلفة منشآت الإنتاج والولوج الخاصة بمجموع المشروع.

جدير بالذكر أن هذه الاتفاقية ستتوج  باجتماع موسع مع رؤساء الجماعات الـ15 يوم الثلاثاء المقبل (09 ماي 2017) بمقر العمالة، ولا تتضمن هذه الاتفاقية أي جديد حيث أنها تتبع نفس المعايير السابقة، 05 % نسبة مساهمة السكان، و15 % نسبة مساهمة الجماعة، و80 % باقي أطراف المساهمة. وفق ما أكده الحسين إدوبير، عضو المجلس الإقليمي لسيدي إفني عبر صفحته في الموقع التواصل الاجتماعي.

تغيرت نيوز من سيدي إفني

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك