الرئيسية » تربية وتعليم »

تلميذة بثانوية محمد اليزيدي بــ”تيغيرت” ونزيلة بـ”دار الفتاة” تتعرض للاغتصاب

علمت “تِـغِيـرْتْ نْـيُوزْ” أن التلميذة (أ.أ) ذات الــ16 سنة، والتي تتابع راستها بثانوية “محمد اليزيدي” مستوى “أولى باك” ونزيلة بــ”دار الفتاة” تنحدر من منطقة “إدبنيران” جماعة “تيغيرت” (إقليم سيدي إفني)، تعرضت للاغتصاب من طرف شخص كانت تربطها به علاقة عاطفية حسب معلومات حصلت عليها “تِـغِيـرْتْ نْـيُوزْ” من مصادر قريبة من التلميذة، وأفادت ذات المصادر أن التلميذة بعد الحادث حاولت الانتحار للتخلص من معاناتها خاصة بعد أن علم أهلها بالواقعة.

اغتصاب داخل السيارة

وتعود وقائع حادثة اغتصاب إلى الــ22 أكتوبر الماضي (2013) إثر مرافقتها لمغتصبيها في سيارته من أمام مؤسسة “دار الفتاة” رفقة شخص آخر كان رفقة المتهم، (رافقتهما) إلى مكان خارج المركز القروي لــ”تيغيرت” ما بين الـتاسعة صباحا إلى غاية 12 صباحا الذي كان من المفروض أن تكون داخل قاعة الدراسة، لينفرد بها المتهم ويغتصبها داخل السيارة، حسب مصادر عليمة بوقائع الحادثة.1512608_194362667439205_2024528761_n (1)

وعلمت “تِـغِيـرْتْ نْـيُوزْ” أن التلميذة (أ.أ) تقدمت بطلب التدخل والمؤازرة ورد الاعتبار يوم (24 نونبر 2013) لإحدى جمعيات المجتمع المدني تهتم بالطفولة والأمومة بــ”تيغيرت” تطالب بمساعدتها ورد الاعتبار لها والتخلص من ما وصفته في طلبها بالمضايقات الشبه اليومية والمتكررة من طرف شخص  يدعى (لحسن) والذي عنفها واغتصبها حسب ما جاء في طلب مُوَقَعٌ باسمها.

فضيحة المجتمع

بعد توكيل الضحية الجمعية لمؤازرتها ومساندتها في قضيتها أمام السلطات المعنية والمختصة والدفاع عنها. أحالت الجمعية التلميذة المعنية على طبيب المركز الصحي الجماعي لــ”تيغيرت” الذي أمر  هو الآخر بإحالتها على إحدى المستشفيات الإقليمية أو المصحات التي يمكن لها تأكيد تعرضها للاغتصاب نظرا لقلة الإمكانيات المتوفرة بالمركز الصحي لــ”تغيرت”، منحت لها على إثر زيارتها للطبيب شهادة طبية حصلت “تِـغِيـرْتْ نْـيُوزْ” على نسخة منها. إلا أن الجمعية لن تتمكن من إحالة التلميذة على المستشفى الإقليمي أو إحدى المصحات الخاصة بــ”تيزنيت” إلا بموافقة والي أمرها، الأمر الذي دفع بالتلميذة للتنازل خوفا من كشف أمرها. إلا أن إبلاغ والي أمرها بالواقعة هو الآخر تفيد مصادرنا رفض القيام بأي خطوة تجاه القضية خوفا من فضيحة المجتمع.

الجرح خطييييير

وفي اتصال هاتفي أكد مدير ثانوية إعدادية “محمد اليزيدي” بــ”تيغيرت”، أن التلميذة المعنية (أ.أ) كانت مواظبة على الدراسة منذ بداية الدراسة إذ لم تسجل عليها أي ملاحظة سلبية أو غياب إلى غاية الـ22 أكتوبر 2013 حيث سجل عنها غياب لساعتين يفترض منها الالتحاق بالمؤسسة ما بين 10 و12 زوالا، إلا أن إدارة المؤسسة سمحت لها بالالتحاق بعد ذلك إلى الدراسة دون طلب إحضار ولي أمرها، لكون المؤسسة تعتمد في هذه الحالات على حسن سيرة التلميذ أو التلميذة المواظبين. حيث بررت غيابها بعبارة (الجرح خطييييير)، كما جاء على لسان المدير، ما دفعه لعدم استفسارها أكثر احتراما لمشاعرها على حد قوله.

اعتراف غير مباشر

وفي سياق متصل، أضاف مدير الثانوية الإعدادية بــ”تيغيرت” أن فور إخباره بالواقعة من طرف رئيس إحدى جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة، استدعى التلميذة التي اعترفت لإدارة المؤسسة بشكل غير مباشر بتعرضها للاغتصاب إثر استفسارها عن أسباب غيابها. وأكد ذات المتحدث أنه شجع التلميذة (المغتصبة) أكثر من مرة بضرورة تقديمها بشكاية ولو ضد مجهول لدى المصالح الأمنية، في حين أن مصالح الدرك الملكي اتصلوا بشكل غير مباشر مع إدارة المؤسسة بعد علمهم بالواقعة، إلا أن سببا ما حال دون تقديم التلميذة بشكايتها.

وأضاف مدير المؤسسة أن رغم تعرضها للاغتصاب، فإن التلميذة لا زالت تتابع دراستها ولم يسجل لديها أي غياب منذ وقوع الحادث الذي أدى بإدارة المؤسسة إلى اتخاذ قرارات صارمة بضرورة إحضار أب أو ولي أمر عند تسجيل أي غياب للتلاميذ خصوصا الفتيات ولو لنصف ساعة تفاديا لتكرار نفس الواقعة.

صمت مسؤول1613931_10203050572650452_619867455_n

من جهته رفض “أحمد لشكر” رئيس جمعية ” الخير لتسيير ورعاية دار الفتاة” بــ”تيغيرت” التعليق على الموضوع، ولم يرد على مراسلتنا بهذا الخصوص، واكتفى بالقول في اتصال سابق عبر “الفايسبوك” أن نشر مثل هذه الأخبار قد يؤثر على كل الأسرة، خاصة في منطقة محافظة كمنقطة “إمجاط”، مؤكدا في ذات الوقت أن الخبر فيه الكثير من الأكاذيب، ونفى مقاطعتها للدراسة. كما لم يتسنى لنا الاتصال بمديرة “دار الفتاة” التي قدمت استقالتها أخيرا.

سعيد الكــرتاح: “تِـغِيـرْتْ نْـيُوزْ” – تيغيرت- سيدي إفني

مشاركة الخبر مع أصدقائك

تعليق 14

  1. bramss: 2014/01/28 1

    واكتفى بالقول في اتصال سابق عبر “الفايسبوك” أن نشر مثل هذه الأخبار قد يؤثر على كل الأسرة، خاصة في منطقة محافظة كمنقطة “إمجاط”، مؤكدا في ذات الوقت أن الخبر فيه الكثير من الأكاذيب، ???????? fin kayn sahh makaybiwch irdo 3lih

  2. ترماست: 2014/01/28 2

    سيفضحك الله يا سعيدة الكرتاح . تتبع عورات الناس ونسيت عيوبك . أنظر الى وجهك في المرآة. لم تستر فتاة في مقتبل العمر . اذا ذكرت الناس فاترك عيوبهم ولا عيب الا مافيك يذكر . فإن الدور آت عليك ولن تعدمي انت الأخرى من يغتصبك غدا . فأنت كالأعور الذي يعيب العور .من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة .

  3. bahor: 2014/01/29 3

    Iadchi ma khsnach nskto rlih

  4. goodman: 2014/01/29 4

    ya akhi limada nachrt tafasit alkhassa b ism wa al9issm aladi tadrosso fihi atilmida???

  5. 3yad benyahia: 2014/01/30 5

    غالباً ما يتصف الافراد بالعيوب لأن الانسان في تكوينه غير معصوم عن الخطأ فالله وضع العصمة للانبياء والاولياء الصالحين لذا فان الانسان مع هذا المنطلق يجد نفسه امام هفوات اذا لم يحافظ على نفسه ويحميها. فيرتكب أخطاء قد يطلع عليها الغير …..

    لكن هل يحق للاخرين الاشهاربالناس وبأفعالهم ؟
    الجواب لا يجوز لاحد الاشهار بعيوب الاخرين فالامام علي عليه السلام يقول (ان للناس عيوباً فلا تكشف ما غاب عنك فأن الله سبحانه يحكم عليها وأستر العورة ما أستطعت يستر الله سبحانه ما تحب ستره)

    كما الاشهار بهم يعني هتك الحرمة واذا كشفت عيوبهم فتكون جرأة لهم في ارتكاب المعاصي والاثام امام الناس من غير مهابة احد لانه كان يعمل الذنب بعيداً عن اعين الناس اما اذا عرف عند الجميع فلا داعي لعمله سراً فيصبح غير مراعياً لأحد

    فيكون الشخص المتكلم عن المذنب قد ساهم في نشر فاحشة في المجتمع( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

    و الله يأمر بالستر وهو خير الساترين قال الامام علي عليه السلام (ان الله ستر وكأنه غفر)
    ودعاء الامام زين العابدين (اللهم لك الحمد على سترك بعد معرفتك)
    فالله مع علمه بخفاية القلوب وما يضمرة الانسان في داخله
    الا انه يستر على ذنوبه عسى وان يعود من غيه ويرجع الى صوابه
    واذا كان الله هو من يأمرنا بالستر فليكون الانسان هو الحجاب الساتر لأخيه عن الامام الصادق عليه السلام ( من ستر على مؤمن عورة يخافها ستر الله عليه سبعين عورة من عورات الدنيا والآخرة)

    بشرط ان لا تكون تلك العيوب تسبب دماراً للمجتمع كمثال القتل الذي لابد من اشهاره كي يضع حد لمرتكبه
    فأذا لم تسبب دماراً عاماً فيجب تغطيتها مع الاخذ بنظر الاعتبار الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وطريقة الارشاد والنصيحة التي قد ترجع الشخص الى سابق عهده ويتوب عن ما أرتكبه

    ولابد للذي يحب التحدث عن ما في الناس من مساوىء ان يتذكر عيوبه اولاً وبدل من ان يشغل نفسه بهم ان يرى اعماله ويقوم بتحسينها فان اصلاح الدار اوجب من انتقاد الجار
    عن الامام علي عليه السلام (يا ايها الناس طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس وطوبى لمن لزم بيته واكل قوته واشتغل بطاعة ربه وبكى على خطيئته وكان من نفسه في شغل والناس منه في راحة وأجتناب الفساد في الارض)

    ويقول عليه الصلاة والسلام في كلام له في النهي عن عيوب الناس
    (فكيف بالعائب الذي عاب اخاه وعيره ببلواه أما ذكر موضع ستر الله عليه من ذنوبه مما هو اعظم من الذنب الذي عابه به وكيف يذمه بذنب قد ركب مثله فأن لم يركب ذلك الذنب بعينه فقد عصى الله فيما سواه مما هو اعظم منه وأيم الله لم يكن عصاه في الكبير وعصاه في الصغير لجرئته على عيب الناس أكبر )

    وهنا بيان لوجوب الابتعاد عن عيوب الناس والانشغال بعيوب النفس فهي احق بالاصلاح

    وفي حديث للأمام علي يصف به الذي يلحق عيوب الناس بالذباب الذي يلحق الشيء الفاسد
    (الاشراريتبعون مساوىء الناس ويتركون محاسنهم كما يتبع الذباب المواضع الفاسدة )
    وفي كلام له عليه السلام
    يا عبد الله :لا تعجل في عيب احد بذنبه فلعله مغفور له ولا تأمن على نفسك صغير معصية فلعلك معذب عليه فليكفف من علم منكم عيب غيره لما يعلم من عيب نفسه وليكن الشكر شاغلاً على معافاته مما ابتلي به غيره

    فلا يستعجل الانسان بفضح اخيه لعله أفضل منه وقد يكون قد تاب وغفر الله له
    فيكسب الشاهر الذي ينشر الاقاويل والتحدث عن هذا وذاك سخط الله وغضبه

    فهذة ادلة كافية لكي نتعظ جميعاً اذا كانا فعلاً نتبع ما قاله الله وأكده الرسول وأهل بيته الكرام من احاديث تنبه على أن فعل عدم الستر على اخطاء الاخرين اخرته العذاب
    واذا كانت النهاية وخيمة ومخزية لنعاهد انفسنا على اتباع منهاج اهل البيت وما نهونا عنه
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اللهم اجعل ما سترت من العورة واخفيت من الدخيلة واعظاً لنا
    وزاجراًعن سوء الخلق واقتراف الخطيئة وسعياً الى التوبة الماحية
    والطريق المحمودة وقرب الوقت فيه ولا تسمنا الغفلة عنك
    انا اليك راغبون ومن الذنوب تائبون وصل على محمد وآله الطاهرين

  6. mbark marir: 2014/01/30 6

    ما اجمل ان نغض الطرف عن عيوب الناس ونشتغل بعيوب انفسنا , ونوفر على انفسنا تتبع عثرات الناس , بالسعي لمحو ما ارتكبنا ونرتكب من مساوئ …..
    الموالية والمتميزة

  7. aiad benyahia: 2014/01/30 7

    غالباً ما يتصف الافراد بالعيوب لأن الانسان في تكوينه غير معصوم عن الخطأ فالله وضع العصمة للانبياء والاولياء الصالحين لذا فان الانسان مع هذا المنطلق يجد نفسه امام هفوات اذا لم يحافظ على نفسه ويحميها. فيرتكب أخطاء قد يطلع عليها الغير …..

    لكن هل يحق للاخرين الاشهاربالناس وبأفعالهم ؟
    الجواب لا يجوز لاحد الاشهار بعيوب الاخرين فالامام علي عليه السلام يقول (ان للناس عيوباً فلا تكشف ما غاب عنك فأن الله سبحانه يحكم عليها وأستر العورة ما أستطعت يستر الله سبحانه ما تحب ستره)

  8. bramss: 2014/01/30 8

    wayiiihh ch hall min haja makassna nsskto 3liha….kayhdro 3ir 3la dakchi l3ajbhom

  9. nassim hajat: 2014/02/01 9

    ta3li9o man

  10. ixnopcat amhzoul: 2014/02/01 10

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اللهم اجعل ما سترت من العورة واخفيت من الدخيلة واعظاً لنا
    وزاجراًعن سوء الخلق واقتراف الخطيئة وسعياً الى التوبة الماحية
    والطريق المحمودة وقرب الوقت فيه ولا تسمنا الغفلة عنك
    انا اليك راغبون ومن الذنوب تائبون وصل على محمد وآله الطاهرين

  11. soso: 2014/02/02 11

    allahoma isstor 3oyobana ina alinssan ya akhi khata

  12. Amjjoud ihhourrane: 2014/02/07 12

    Il est temps de dénoncer ces violeurs de mineurs. Arrêter de parler de ”Hchoma’’. Il ne faut plus se cacher derrière des traditions obscurantistes qui nous ramènent des siècles en arrière. Il faut punir les coupables et les violeurs et ne pas étouffer les malheurs de notre société.
    Merci Tighirt news.

  13. mohmed: 2014/02/09 13

    awdi trza l3arada n tmazirt orsol lint lhchmat ola walo astka ifoko rbi okan ama han lghalibya n mdn yiwitn wassiff…

  14. احمد: 2014/03/09 14

    لماذا هذا الهراء والجذال كله والحقيقة واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار.

أكتب تعليقك

يجب أن تكون مسجلا دخولك حتى تتمكن من كتابة تعليق.