الرئيسية » سياسة ومجتمع »

من سيكسب رهـان 2021 بإمجاض؟

يـُرتقب أن يدخل غمار الانتخابات الجماعية والجهوية بإمجاض أربعة (04) أحزاب سياسية أو أكثر، غير أن الأحزاب الأربعة الذين يعتزمون تغطية جميع الدوائر الانتخابية المحلية هي كل من الاتحاد الاشتـراكي للقوات الشعبية، والتجمع الوطنـي للأحرار والأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، ويـُرتقب أن ينضم حزب الاستقلال إلى هذه المنافسة الانتخابية بالمنطقة وإقليـم سيدي إفني عموماً.

الأحـزاب السياسية الذين سيتنافسون من أجل كسب رهان 2021، سواء الجماعية أو الجهوية أو التشريعية، سيعملون ما في وسعهم من أجل نيل ثقة الناخبين ، كل حسب برنامجه الانتخابـي،  فهناك من سيعتمد على  برنامج  انتخابي على الورق، وهناك من سيـعتمد برنامج انتخابي بالورق وهناك من سيعتمد شـعار القبلية وآخرون شعار المظلومية وغيرها من الشعارات والوعود.

بخصوص الانتخابات الجماعية بإمجاض بجماعاتها الخمس، ولأن الاقتراع هو اقتراع فردي وليس باللائحة، فالقاسم الانتخابي الذي أثار جدلاً واسعاً ونقاشاً كبيراً بين مختلف مكونات المجتمع السياسي بالمغربي عموماً  لا يهم المنطقة لا من قريب ولا من بعيد بخصوص الانتخابات الجماعية، وكل ما يهم المنتخبون هنا، تلك الأصوات التي سيحصلون عليها بناء على عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية.

الأحزاب الأربعة المشار إليها سابقاً والذين سيدخلون هذه المنافسات الانتخابية بقوة، هي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بقيادة عبد الوهاب بلفقيه، إضافة التجمع الوطني للأحرار بقيادة مصطفى بايتاس، وكذلك الأصالة والمعاصرة بقيادة خير الدين الحسين، ثم العدالة والتنمية التي ستـُنافس من أجل كسب من الأصوات ما يؤهلها للفوز بمقعد أو مقعدين بمجلس جهة كلميم واد نون.

بدأت التحالفات تتشكل هنا وهناك، وانطلقت الحملة الانتخابية السابقة لأوانها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الموالين لهذا وذاك، كما انطلقت الحملة الانتخابية لدى بعض المنتخبين باستغلالهم لبعض المشاريع التي لن تـخرج إلى حيز الوجود لهذا السبب أو ذلك، والتي سيتم الكشف عنها لاحقاً في مقالات مقبلة. فيما آخرون يستغلون ما يتوفر لديهم من الإمكانيات المشروعة والغير المشروعة.

إنها إذن سنة انتخابية ستكشف لنا كثير من الأسرار والتي سنوكبها بدقة مرحلة بمرحلة إلى أن تكشف لنا الصناديق عن المحظوظين.

سعيد الكرتاح: تغيرت سيدي إفــني

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك