تغيرت نيوز
تقدمت المنسقية الجهوية لكلميم واد نون للنقابة الشعبية للمأجورين إلى شكاية من أجل منع قرار تنصيب برج لتقوية الهاتف المحمول إلى كل من المجلس الجماعي لجماعة سيدي إفني وعامـل عمالة إقليـم سيـدي إفنـي ومدير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بالمغرب والمدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بسيدي إفني مرفقة بعريضة لعدد من ساكنة ودادية الفتح بسيدي إفني. وطلبت النقابة بمنع تنصيب برج لتقوية الهاتف المحمول داخل هذا الحي السكني وبمحاذات مركز اجتماعي يضم روضة للأطفال، لما يشكله ذلك من انتهاك صارخ لمقتضيات الفصل 31 من الدستور المغربي الذي ينص وجوبا على أن تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من جملة الحقوق من بينها “الحق في السكن اللائق”.
وأضافت المراسلة توصلت تغيرت نيوز بنسخة منها، أن هناك جدلا كبيرا حول التلوث الكهرومغناطيسي، والتي تعد أبراج الهاتف المحمول إحدى مصادره والتي تؤثر بشكل سلبي على الصحة، فهناك دراسات حديثة لمعاهد مختصة ببحوث السرطان أثبتت أن الإشعاعات الناتجة عن أبراج نقل الكهرباء أو الهاتف تسبب تلوثا كهرومغناطيسيا غير مرئي يسبب سرطان الدم والعديد من الأمراض الخطيرة الجسدية والنفسية والتي قد تتدرج في الظهور على مراحل، كما أنها تسبب حسب الوثيقة حالات من الإرهاق والقلق والتوتر والأرق و تأثيرها على المدى البعيد بالنسبة للأطفال، كما ويعتقد أنها تسبب سرطان الدم وسرطان الثدي لدى النساء وأمراض الجهاز العصبي المركزي ومنها الزهايمر. ومن الآثار السلبية للترددات الصادرة عن محطات الهاتف المحمول النقص في القدرة البدنية والذهنية والتأثير في تطور ونمو الجنين وقد تحدث عيوبا خلقية وتؤثر في خصوبة النساء.

رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=37405







