الرئيسية » الافتتـاحيـة »

300 مليون سنتيم .. عبرة لمن يعتبر

عندما يُــــــشاهد المواطن المغربي عموما، والإفناوي بالخصوص، ومواطنو إمجاض خصوصا، ما فعلته الكوارث الطبيعية بالبشر، من وفيات النساء جرفتهن السيول وانقطاع الطرق وانهيار القناطر وغيرها من الخسائر، سيعتقد أن المغرب بلد فقير ذو إمكانيات مادية محدودة.

لن نركز هنا على الإمكانيات المتوفرة على الصعيد المركزي والملايير التي تصرف في موازين وتيميتار، ولا عن تعويضات البرلمانين والوزراء وكبار مدراء مؤسسات عمومية كالمكتب الوطني للكهرباء والسكك الحديدية وغيرها من المؤسسات التي تستنزف الملايير من أموال الشعب.

نحاول هنا التركيز على تعويضات أعضاء الجماعات الترابية، إمجاض نموذجا، حيث جماعة ترابية واحدة تقدر تعويضات أعضائها سنويا بـ 16 مليون سنتيم. وبما أن إمجاض ينقسم إلى 05 جماعات ترابية بنفس عدد الأعضاء، فإن تعويضاتهم (الرئيس ونوابه وذوب الحق من المستشارين) فتبلغ تعويضاتهم سنويا 80 مليون سنتيم.

وبما أن إقليم سيدي إفني يتكون من 19 جماعة ترابية بنفس عدد الأعضاء، وهناك جماعات ترابية بأكبر عدد من الأعضاء (سيدي إفني نموذجا)، فإن تعويضاتهم سنويا تقدم بـ 300 مليون سنتيم. غير أن هذا المبلغ يخص فقط الجماعات الترابية المحلية دون احتساب تعويضات أعضاء المجلس الإقليمي، وكذا تعويضات أعضاء مجلس الجهة المنتمين للإقليم، هذا كنموذج فقط لتعم المعلومة.

تغيرت نيوز / الافتتاحية

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك