الرئيسية » الافتتـاحيـة »

قراءة في محضر “الحزام الأخضر” .. لا ثقة في بوغابة

بعد الجدال الذي أثير حول منطقة إملاكاون بجماعة تغيرت إقليم سيدي إفني موضوع اتفاقية الشراكة بين الجماعة الترابية لتغيرت والمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر حول إنجاز مشروع الحزام الأخضر، وبعد اعتراض السكان عقد اجتماع خماسي أمس بمقر جماعة تغيرت لتسوية النزاع واستئناف أشغال المشروع.

جاء في المحضر أن بعد نقاش مستفيض مع الملاكين “المفترضين”، وكلمة “المفترضين” تحتاج إلى أكثر من تفسير، اتضح أن تخوفات السكان تتجلى في ثلاث نقط، الأولى تخوفهم من نزع العقار من طرف المياه الغابات بعد اكتمال المشروع، والثانية التعرض على زراعة الكاليتوس، والثالثة عدم توفير مياه السقي.

القراءة الأولى في مضمون المحضر، إشارة إلى نقاش مستفيض مع الملاكين المفترضين، ما يعني أنعم مجرد ملاكيين “مفترضين” وليسوا ملاكين حقيقيين لتلك الأراضي، وبعد اكتمال المشروع وإنجاحه سيحتاجون تقديم أوراق ثبوتية لتلك الأراضي لمصالح “بوغابا” لاسترجاعها وإلا فهم مجرد ملاكيين “افتراضيين”  وأراضي غابوية.

القراءة الثانية في مضمون المحضر، أن 03 مسؤولين فقط من وقعوا بطابع المؤسسة التي يمثلونها، وهم رئيس المنطقة الغابوية لأيت الرخا ورئيس جماعة تغيرت وقائد قيادة تغيرت، فيما اكتفى رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة سيدي إفني ورئيس دائرة لاخصاص بالنيابة بتوقيع اليد، مع العلم أن الأخيرة من ترأس الاجتماع.

القراءة الثالثة، بما أن النقاش كان مع الملاكين المفترضين، لماذا لم يـُسمح لهم بالتوقيع هم أيضا إلى جانب المسؤولين على المحضر كاعتراف بأن تلك الأراضي يملكونها ولا يملكها غيرهم، خاصة أن المحضر سجل في الأخير أن قائد قيادة تغيرت سجل أن مصالح القيادة لا تتوفر على أي وثيقة تخص تنفيذ هذا المشروع، بمعني “مَعْمْرْكُمْ تُوصْلُونِي مَزَالْ”.

تِغِيرْتْ نْيُوزْ / الافتتاحية

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك