الرئيسية » سياسة ومجتمع »

بيان يدعوا الجماعات الترابية للتعبير عن موقفها الرافض لمشاريع التعدين بإقليم سيدي إفني

تِغِيرْتْ نْيُوزْ من سيدي إفني

دعا البيان الختامي للندوة الوطنية حول “السياسيات المنجمية بالمغرب وحقوق الساكنة المحلية” التي نــُظمت بقاعة الاجتماعات بمقر جماعة تغيرت إقليم سيدي إفني السبت الماضي (13 يناير 2018) المجالس الترابية المنتخبة للتعبير عن موقفها الرافض لمشاريع التعدين هذه من خلال عقد دورات استثنائية و الخروج فيها بمقرر الرفض، ودعا الأحزاب السياسية و برلمانيها بالمنطقة إلى تبني موقف واضح من الملف، و طرح الإشكاليات التي يطرحها الموضوع داخل غرفتي البرلمان .

البيان نشره موقع إفني نيوز الإلكتروني عبر عن رفض الحاضرون من الندوة التي أطرها الأستاذين أحمد أرحموش وعبد الله أحجام لمشاريع التعدين المزمع الترخيص لها بكل المناطق التي شملها البحث بجماعات بوطروش و إبضر و أنفك، لما لها من تأثيرات سلبية على الأرض و الإنسان و الحيوان و الغطاء النباتي و الفرشة المائية، وعبروا عن مساندتهم ودعمهم لنضالات ساكنة جماعتي اصبويا و إمي نفاست ضحايا مشاريع التعدين.

وخلص البيان إلى  تشكيل تنسيقية إقليمية لضحايا مشاريع التعدين قصد الترافع حول الموضوع، ولجنة للمتابعة و التنسيق يعهد إليها بتنفيذ توصيات الندوة، وطالب الدولة بمراجعة سياساتها اتجاه هذه المناطق، و اعتماد مقاربة تنموية جديدة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المنطقة و حاجيات و انتظارات الساكنة المحلية، كما طلب البيان الساكنة المحلية والفعاليات المدنية والحقوقية إلى الانخراط في الإشكال النضالية السلمية التي سيعلن عنها لاحقا.

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك