شهدت جماعة تكانت القروية إقليم كلميم في الفترة الممتدة بين الثالث والخامس نونبر 2017 فعاليات مهرجان الزيتون في دورته الأولى التي تنظمه جمعية المهرجان تحت شعار “الزيتون بالواحات قاطرة التنمية والسياحة الإيكولوجية بجهة كلميم وادنون تجسيدا لسياسة المغرب الأخضر“.
وقد عرف الأول من التظاهرة استقبال وافتتاح معرض المنتوجات الفلاحية واليدوية التي شارك فيه أزيد من 40 عارضا من تعاونيات عدة في مختلف أنحاء الوطن، تعاونيات عرضوا منتوجاتهم لزوار المعرض الذي لقي إقبالا جيدا منذ اليوم الأول …
عروض الفروسية بدورها كانت حاضرة بمشاركة أكثر من 15 سربا نجحوا في إطلاق البارود وإعلان الفرحة على وجوه الحاضرين في اليوم الأول الذي شهدت منصة المهرجان فيه مشاركة العديد من الفرق الموسيقية والفلكلورية التي ألهب جمهور تكانت التي جاءت إليها من المناطق المجاورة يتقدمهم الفنان سعيد أو تجاجت و الحسن شاوشاو بالإضافة إلى الفنانين عبد العزيز الصحراوي.
في اليوم الثاني صباحا عرف مقر جهة كلميم وادنون استقبال وفد كبير يتكون من خبراء أفارقة وأوربيين تداولوا في ندوة علمية حول مواضيع متنوعة منها تثمين منتوج الزيتون ومحاور عدة. وبعد نهاية الندوة ترأس والي جهة كلميم وادنون مع الوفد الرفيع المستوى المكون من رئيس المجلس الاقليمي وشخصيات مدنية وعسكرية الافتتاح الرسمي للمهرجان بزيارة أروقة المعرض وإلقاء كلمة مدير المهرجان وبعد ذلك انتقل الوفد لمشاهدة عروض الفروسية التي كان جمهور المهرجان على موعد مع لوحات فلكلورية رائعة استحسنها الجميع. وكانت سهرة اليوم الثاني متنوعة كالأولى حيث شارك فيها الفنان سعيد أسمغور وحميد إنرزاف ثم فرقة تماينوت باند ومجموعات غنائية أخرى…
كما عرف نفس الليلة تنظيم خيمة الشعر على شرف الخبراء الأجانب التي شارك فيها كل الفرقة الحسانية للطرب الحساني وفرقة أحواش الجنوب الشرقي بطاطا … فيما يوم الاختتام، تكانت كان على موعد لاستقبال جمهور غفير وزوار من كافة النواحي خصوصا لمشاهد الفنان أمينوكس الذي استقبلته المنطقة بحفاوة فكان المعرض في أنفاسه الأخيرة الذي شهد إقبالا كبيرا لم يسبق له مثيل على صعيد الجهة بشهادة العارضين و المنظمين ..
أتيحت الفرصة لرياضيي المنطقة بتنظيم ماراطون تكانت الذي شارك فيه عداؤون شباب واعدون فازوا بجوائز مالية مهمة تشجيعا لهم لمواصلة مسارهم الرياضي.. أمينوكس، العربي امغران، الحسن بيزنكاض، رشيد أسلال، مجموعة إمرجان كلها فقرات استمتع بها جمهور المهرجان في ليلة ختامية تنير أنوار ذكرى الثانية والأربعين المسيرة الخضراء المظفرة، وبها أسدل الستار على النسخة الأولى من المهرجان الناجح في جميع المستويات خصوصا أن عدد الوافدين إليه فاق 40 ألفا شاركوا ساكنة تكانت فعاليات مهرجان يشهد له الجميع بحسن التنظيم والتسيير على أعلى مستوى وتغطية إعلامية كبيرة بخضور منابر إعلامية وطنية وجهوية منها المكتوبة و المسموعة والنرئية والإلكترونية ليضرب المنظمون موعدا مع الجمهور في النسخة الثانية من الموسم في السنة المقبلة.
عن اللجنة المنظمة

رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=31042







