إنه لمقرف جدا، ما حدث اليوم في مستي القبيلة التي أصبحت يتيمة، وانكسر شموخها. من الذي يريد توريط عامل إقليم سيدي إفني والوفد المرافق له في ما جرى اليوم. تفاصيل ذلك توحي على وجود خطة ما لتشوية سمعة عامل الإقليم في ظرفية سياسية حساسة.
أثناء تدشين لبناية صغيرة جدا فيها حجرتين فقط، سموها المركب السوسيو ثقافي.. الحائط المكتوب عليه هذا العنوان يدل بشكل واضح على النفخ في مشروع محدود جدا تم اقراره منذ سنة 2005 وتعطل لأسباب مجهولة.
أثناء هذا التدشين قامت الجماعة بتنظيم مأدبة غذاء للسيد العامل متكونة من شواء الماعز مرفوق بكباب لحم الإبل مع سمن وعسل وأركان وأنواع مختلفة من فواكه وسوائل … المشكيلة هي أن هادشي كامل طيبوه فدار الطالب المعروفة بالخيرية وجميع التلاميذ النزلاء بها وصل فيهم الاستياء والغضب مبلغا عظيما، حيث تمر الحصون مملوءة بلحم الماعز مشوي أمام أعينهم ويشمون رائحة بولفاف وكباب ديال الهبرة د الابل …. وأمامهم كسر خبز وبطاطس ممرغ في زيت ومرق لا لون له..
لا اعرف كيف يتلذذ الوفد الرسمي بأكل الماعز المشوي وكباب الإبل … مر من أمام أعين أزيد من أزيد من 60 تلميذ من أبناء الفقراء …. كانشمو حنا ريحت الشوا وخرجوه قدامنا ياكلوه المسؤولين …. هكذا قالوا.
إنهم كذبوا عليك يا عامل الإقليم ….
البناية التي دشنتها هي عبارة عن نادي نسوي بناه المجلس الإقليمي لتيزنيت أواخر عهد الرئيس المرحوم عبدالله برو، في إطار شراكة بين المجلس الاقليمي لتيزنيت الذي تكلف ببناء النادي والجماعة التي التزمت بتوفير مسيرة ثم التعاون الوطني الذي التزم بتجهيز النادي بالمعدات وتأهيل المؤطرات، هادشي في أواخر سنة 2005 إلى نهاية 2006 ، حيث تم البناء، أما المشروع فقد تقرر قبل ذلك.
أما التجهيزات التي تم إدخالها الآن إلى النادي النسوي فقد استفادت منها الجمعية منذ سنة 2005 أي منذ السنة الأولى لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتم إخفاءها إلى الآن حيث ظهرت في ما يسمى بالمركب السوسيوثقافي…
قد يقول أحد أننا نشوش على التنمية، ونرفض المبادرات الجادة، بالعكس أنا شخصيا أرحب بتحرير معدات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تم اعتقالها 12 سنة، لماذا لم تستفد منها النساء ومنخرطات الجمعية.. لكن إخراج هذا المشروع في هذا الوقت فيه تساؤلات كثيرة، لماذا بالضبط ظهر هذا المشروع في سياق الزلزال السياسي، هل له علاقة بالمحاسبة؟؟؟ هل له علاقة بشبهات الفساد التي يتحدث عنها الكثير داخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟
على أي الوفد الرسمي الذي دشن مشروع تم بنائه سنة 2005، كان الأجدر له أن يفتح تحقيقا نزيها على 12 سنة من المماطلة وتبذير المال العام وعرقلة المشاريع التنموية.
أما أكل المعزي المشوي وكباب الإبل الذي سيتم استخلاص ثمنه من ميزانية الجماعة لمرتين في السنة حيث سبق للجماعة أن نظمت حفل غذاء في تدشينات عيد العرش في يوليوز الفائت … كان من الممكن تجنبه لاسيما وأن جماعة مستي لا تبعد عن إفني إلا ب 20 كيلومتر …. ونفس المقاول الذي تكلف بتموين غذاء عيد العرش هو الذي مون أيضا غذاء المسيرة، وأصبح أفضل أصدقاء الرئيس..(كان عليه ابدل شوية حيث جاب نفس الشيء واختيار كباب الابل فيه إشارات لها علاقة بأنثروبولوجية الملح باعتبار أن العامل ينتمي إلى الأقاليم الجنوبية).
إن ما حدث في تدشين اليوم، من غياب أعيان قبيلة مستي ونفور الناس من الحدث ناتج عن هروب الساكنة من الجماعة حيث رائحة الفساد المنبثة منها أصبحت لا تطاق.
وفي انتظار هبة أبناء جماعة مستي وكوادرها ونخبها لإنقاذها من بطش الفساد الذي سيطر عليها وتحكم في جميع مفاصلها …نؤكد للجميع أن الرغبة في التنمية المحلية وإرساء دعائم الحكامة هو هدفنا الأساسي.
عبد الله بوشطارت من جماعة مستي
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=30987







