الرئيسية » ثقافة وفن »

اختتام الدورة الرابعة عشر لموسم التمور تغجيجت

اختتمت فعاليات الدورة الرابعة عشر من مهرجان موسم التمور والذي دام على مدى أربعة أيام من الاحتفالات والمواعيد واللقاءات وورشات تبادل الخبرات، وهي كلها لقاءات في صلب رفاهية سكان تغجيجت، قصد اكتشاف القدرات الكامنة في دواخل الفلاحين والمهتمين، ومناسبة خاصة للجميع قصد طرح تساؤلاتهم بدون طابوهات ليكون مهرجان موسم التمور ملتقى للخبراء والمختصين.

يهدف مهرجان موسم التمور، الذي عملت على تأسيسه جمعية موسم التمور على رأسها رشيد زومار، إلى لقاء مهنيين وأشخاص حول مواضيع تهم النجاح، واستطاع أن يستقطب أكثر من 25 عارضا للمنتوجات المجالية و 10 ألاف زائر. وهمت الدورة الرابعة عشر بالخصوص، موضوع مخاطر التغيرات المناخية. ولم يأت اختيار هذه التيمة اعتباطا وإنما اعتبارا لكون تغيرات المناخ من أكبر المخاطر وتأثيرتها السلبية على العالم، وأيضا كونه موضوعا معقدا من حيث طرحه وخاصة حين يتعلق الأمر بالتغير المناخي.

وشكلت ندوة علمية تحت عنوان “التقنيات العلمية والممارسات الجيدة لجني وتثمين التمور” التي يترأسها مدير الجهوي للاستشارة الفلاحية بكلميم سعيد تريبي، من أهم مواعيد هذه الدورة، ويتضمن برنامج مهرجان موسم التمور العديد من الندوات والورشات التي شارك فيه ضيوف من مستوى رفيع وأساتذة مختصين في مجال الفلاحي ودور المرأة في تنمية الواحة وطرح الإشكاليات المرتبطة بها

هذه الدورة عرفت كذلك عدد من الفقرات المتنوعة كفن التبوريدة وسهرات فنية مع أكبر النجوم الأغنية الأمازيغية كالفنان حسن أرسموك والفنانة عائشة تاشنويت ومجموعة أرشاش…..، وأيضا الأغنية الحسانية حاضرة بقوة كالفنانة سعيدة شرف ومجموعة ترحالت، كما شهد اليوم الأخير في هذه الدورة عملية إعذار (ختان) لفائدة 36 طفل من أبناء الواحة بالمركز الصحي تغجيجت.

عمر إدوبها: تغيرت نيوز من جماعة تغجيجت

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك