ستعرض اتفاقية إطار الخاصة بالماء الصالح للشرب بين 15 جماعة ترابية من جماعات إقليم سيدي إفني والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء على مجالس هذه الجماعات، والتي سبق وأن تم التوقيع عليها من طرف رؤساء الجماعات الـ 15 عشر من أصل 19 جماعة ترابية.
الجماعات الـ15 المعنية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم سيدي إفني هي كل من مستي واسبويا وإمي نفاست واثنين أملو وتنكرفا وتيوغزة وأربعاء أيت عبد الله ومير اللفت وسيدي امبارك وسيدي احساين أو علي وسبت النابور وأيت الرخاء وإبضر وسيدي عبد الله أوبلعيد وجماعة تغيرت.
السؤال الذي يطرح نفسه بحدة، هل ستعرض هذه الاتفاقية والتي وقع عليها رؤساء الجماعات الترابية على مجالس الجماعات للتداول فقط، أم للتداول والمصادقة، وهل تستجيب للملف الحقوقي لساكنة هذه الجماعات في حقها الطبيعي والدستوري المتعلق بالتزود بالماء الشروب؟ كما طرح ذلك عضو مجلس جماعة تيوغزة في صفحته موقع التواصل الاجتماعي.
هذا الأخير، أوضح أن مكتب مجلس جماعة تيوغزة أدرج هذه النقطة في دورة استثنائية سيعقدها المجلس في الـ 16 من شهر غشت الجاري (2017) للتداول فقط وليس للمصادقة رغم توقيع على الاتفاقية مسبقا، كما الشأن أيضا لجميع الجماعات الترابية المعنية، فما الحل القانوني إذن؟.
تغيرت نيوز من جماعة تيوغزة
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=29750







