الرئيسية » سياسة ومجتمع » حوادث وأمن »

الدرك يوقف أشخاص يهربون الأعشاب الطبية بتافراوت والمياه والغابات بإفني وتيزنيت متهمة بالتواطؤ

تمكنت عناصر الدرك الملكي بتافراوت، مساء أمس الاثنين فاتح ماي 2017، من الإطاحة بثلاث متهمين بنقل وتهريب كميات مهمة من عشبة الشيح صوب مصانع تقليدية بسيدي إفني بغرض تقطيرها واستخراج مواد زيتية نادرة. وحسب المعطيات المتوفرة فقد تم اعتقال المتهمين الثلاث، المنحدرون من مراكش، وهم بصدد نقل كميات مهمة من الأعشاب الطبية المذكورة، بدون ترخيص باستعمال سيارة لنقل البضائع بيكوب Mitsubishi بأحد المقاطع الطرقية بمنطقة أيت بونوح الواقعة على بعد 45 كلم من مدينة تافراوت جنوبا، وعلى بعد 18 كلم من جماعة أفلا غير شمالا والتابعة إداريا لدائرة تافراوت بإقليم تيزنيت .

وحسب ذات المصادر فقد قامت عناصر الدرك الملكي بحجز سيارة المتهمين قبل إحالتهم على المركز الدركي بتافراوت، حيث جرى الاستماع إليهم في محاضر رسمية في انتظار تقديمهم أمام أنظار النيابة العامة. مع الإشارة إلى أن مجموعة من المناطق بكل من إقليمي تيزنيت وسيدي إفني تعرف توافد مجموعة من الأشخاص يقومون بعملية تقطير نبتة الشيح (ARMOISE) ذات الاستعمال الطبي، حيث شرع كثير من السكان بهذه المناطق  في جني نبات الشيح بشكل مكثف، إذ يتم اقتناؤه منهم من قبل مستخرجي الزيت الأساسي، مقابل درهم للكيلوغرام.

ويحدث كل هذا أمام أعين السلطات المحلية والجماعات الترابية  وإدارة المياه والغابات والمصالح المكلفة بالمحافظة على البيئة بسيدي إفني و تيزنيت، لتبقى تدخلات الدرك الملكي هي الوحيدة التي تأمل فيها الساكنة بصيص أمل لمواجهات ظاهرة الاستغلال غير القانوني  لهذه النبتة الطبية.

عن تيزبريس من تافراوت

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك