الرئيسية » تربية وتعليم »

لقاء تواصلي لمديرية سيدي إفني حول أجرأة مشروع المؤسسة داخل الفصل الدراسي بأيت الرخا

عرفت منطقة أيت الرخا وبالضبط الوحدة المدرسية إدورحمان التابعة لمجموعة مدارس العرعار يوم أمس الجمعة 28 أبريل 2017 تنظيم لقاء تواصلي حول موضوع  “أجرأة مشروع المؤسسة داخل الفصل الدراسي”، حيث تميز اللقاء بحضور المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي و لبحث العلمي بسيدي إفني، ورئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه باعتباره المنسق الإقليمي لجماعات الممارسات المهنية بالمديرية الإقليمية لسيدي إفني، وكذا مفتشي المقاطعة التربوية الرابعة إضافة إلى مديري وأساتذة جماعة الممارسات المهنية بأيت الرخا والأستاذ المصاحب، مع تسجيل حضور رئيس جمعية آباء وأولياء وأمهات التلاميذ بمجموعة مدارس العرعار.

وقد كان هذا اللقاء فرصة لعرض وتبادل و تقييم تجارب أجرأة مشاريع المؤسسة بالحوض المدرسي أيت الرخا انسجاما مع المذكرات الوزارية في هذا الشأن وكذلك تفعيلا للدلائل المرجعية المعدة من طرف المصالح المركزية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خصوصا في ظل المستجدات المرتبطة بالرؤية الإستراتيجية للوزارة 2015-2030، والتي تتطلب الانخراط الجاد والمسؤول لكل مكونات المنظومة التربوية من أجل إنجاحها.

المدير الإقليمي اعتبر أن اللقاء التربوي التواصلي يكتسي أهمية خاصة لكونه يندرج في إطار الإستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة، كما أنه يعكس الانخراط الإيجابي لجميع الفاعلين التربويين بسيدي إفني في سيرورة الإصلاح وتجويد التعلمات الأساس و تطوير الكفايات للارتقاء بفضاء المدرسة ليصبح أكثر جاذبية. كما نوه بالعطاءات المتميزة للأساتذة وأشاد بتفوق مديرية سيدي إفني على مستوى مجموعة من المؤشرات المرتبطة بتنزيل وأجرأة مشروع المؤسسة، مما سيسهم في إرساء أسس الحكامة التربوية و تقوية مقاربة التدبير التشاركي الجماعي للمؤسسات التعليمية بالإقليم من خلال التعبئة الشاملة لجميع الفاعلين التربويين والإداريين و الشركاء.

وفي ذات السياق أكد رئيس مصلحة الشؤون التربوية أن تقاسم التجارب مدخل أساسي لتعزيز الممارسات الصفية الجيدة رغم الإكراهات الميدانية الموجودة، كما أن التغييرات المرتقبة التي ستقوم بها الوزارة على مستوى المنهاج ستعطي هامشا زمنيا أكبر للأنشطة الداعمة والأنشطة المندمجة مما سيساهم في الرفع من وتيرة أنشطة التعلم الذاتي.

المفتشون تحدثوا بدورهم عن أهمية مفهوم التعاقد البيداغوجي وارتباطه بمشروع المؤسسة، مؤكدين على أن هذه المحطة التقييمية لإدماج مشروع المؤسسة داخل الأقسام فرصة للخروج بتوصيات ومقترحات عملية وواقعية من أجل الأجرأة الجيدة لمشروع المؤسسة داخل الفصول الدراسية مما سينعكس إيجابا على التحصيل الدراسي للمتعلمين والمتعلمات. كما تميزت مداخلات المديرين و الأساتذة بكونها لامست جل الإكراهات الميدانية المرتبطة بالتنزيل السليم لمجريات مشاريع المؤسسات والمرتبطة أساسا بالعوائق المادية و اللوجيستيكية وضغط الغلاف الزمني بالسلك الابتدائي.

مصطفى العرعاري: تغيرت نيوز من جماعة أيت الرخا

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك