الرئيسية » سياسة ومجتمع »

جمعية إقليمية من سيدي إفني تدعوا السلطات إلى وقف “استنزاف” واعتداءات الرحل

دعت الجمعية الإقليمية لحماية وتثمين شجر الأركان بإقليم سيدي إفني السلطات المحلية والإقليمية إلى التدخل لوقف ما تتعرض له شجرة الأركان من استنزاف واعتداءات بسبب الرعي الجائر الذي تـُمارسه جحافل من الرعاة الرحل بمناطق عديدة من إقليم سيدي إفني، ودعت ذات الجمعية الساكنة المحلية إلى التعبئة الدائمة من أجل الحفاظ على هذا الموروث العالمي.

الجمعية في بلاغ لها توصلت به صحيفة تغيرت نيوز، أعلنت استعدادها للتدخل لدى كافة الجهات المعنية وسلك كل السبل القانونية لحماية شجر الأركان بصفة عامة بالإقليم، وذلك في بلاغ لها أصدرته عقب اجتماع المكتب المسير للجمعية يوم الأحد الماضي (09 أبري 2017) بمقر جماعة تغيرت والذي تم من خلاله دراسة مجموعة من المستجدات المرتبطة بالأركان الفلاحي.

في ذات الاجتماع، ناقش أعضاء المكتب نقطتين أساسيتين، الأولى تتعلق بالهجومات المتكررة التي تتعرض لها شجرة الأركان من طرف الرحل(الرعي الجائر وما يترتب عنه من استنزاف لشجرة الأركان)، والثانية تتعلق  بقضية قطع أشجار الأركان من طرف بعض الجهات بتعاون مع بعض من ساكنة الإقليم وذلك لأغراض تجارية محضة خصوصا بمنطقة إداوسوكم بجماعة أملو وغيرها من الجماعات الأخرى كأيت عبد الله وتنكرفا وسيدي مبارك وسبت النابور وتغيرت وغيرها من جماعات الإقليم بشكل عام حسب ذات المصدر.

تغيرت نيوز من سيدي إفني

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك