من طرائف جماعة تيوغزة إقليم سيدي إفني وغرائبها أنها لا زالت تعاني الأمرين في شتى الجوانب، هذه المرة سيارة الأجرة رقم 1 والتي تؤدي ضرائبها لخزينة الجماعة وتمنع من الانطلاقة بمركز الجماعة كباقي الطاكسيات لكونها محسوبة على بيفورنا، أليس بيفورنا تابع إداريا لجماعة تيوغزة؟ كيف يمكن منع السيارة من الانطلاقة بتيوغزة علما أنها تؤدي ضريبتها لخزينة المجلس الجماعي؟
المأذونية تعود ملكيتها لأحد المقاومين البعمرانيين بمنطقة تفراوت ن كابون، كانت قد مرت عبر العديد من المحطات وكانت تشتغل بطريقة عادية، وتنطلق من وإلى تيوغزة بطريقة اعتيادية لدى مهنيي النقل بالجماعة وتخضع لنظام التناوب، وقد مرت بيد العديد من المهنيين.
في شهر مارس 2014 كانت بداية عمل أحد مهنيي النقل بهذه المأذونية (الكريمة) والذي يقطن بجماعة تيوغزة، ويشغل أمينا لسائقي سيارات الاجرة بمركز تيوغزة، وبدأت بوادر اﻷزمة تظهر بينه وبين المهنيين الآخرين. فبعد علمهم بأن الأمين سيشتغل بالكريمة المذكورة والتي تعود انطلاقتها لبيفورنا وليس بمركز تيوغزة، انقلبوا عليه بانتخاب أمينا آخر لهم بدله، ورفضوا أن تخضع هذه الكريمة لنظام التناوب، لأن انطلاقتها ليست بتيوغزة بل بيفورنا. رغم أنها تؤدي ضريبتها لجماعة تيوغزة، إلا أنها منعت من الانطلاقة بالمركز وأخذ مكانها بين السيارات الأخرى.
تم نقاش المشكل بإحدى دورات المجلس الجماعي لتيوغزة، وقد طرح كسؤال كتابي على رئيس المجلس الجماعي، والتزم كتابيا بالتكفل بالموضوع. وقد رافق المستغل رفقة قائد قيادة تيوغزة للمصلحة الاقتصادية والاجتماعية بالعمالة لكن نفس الجوب: “معندنا منديرو ليك سير للوزارة”.
قام مرارا وتكرارا بتوجيه طلب استصدار قرار عاملي إلى عامل إقليم سيدي إفني، لكن دون تلقي أي جواب، باعتبار العمالة حديثة العهد ولم تتلقى أي طلب مماثل عكس عمالة تيزنيت … السؤال المطروح أليس من حق صاحب المأذونية كمواطن مغربي وكمقاوم بعمراني أن يطلب من عامل إقليم سيدي إفني إصدار قرار عاملي يقضي بدمج المأذونية مع مأذونيات جماعة تيوغزة؟، وهل جماعة تيوغزة منقسمة بين بيفورنا وتيوغزة المركز؟ أسئلة وغيرها ستضل عالقة إلى أن تجد من يجيب عنها.
الحسن بوشويشة: تغيرت نيوز من جماعة تيوغزة
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=27639







