الرئيسية » أغراس أغراس »

القيادي الـPAMـي من سيدي إفني يدافع عن عزيز الرباح من الـPJD

في موقف مثير، نشر المستشار الجهوي بجهة كلميم واد نون والبرلماني السابق محمد أبودرار القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة تدوينة يدافع فيها عن وزير التجهيز السابق، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إثر ما حدث أمس (السبت 11 مارس 2017) بفرنسا في لقاء مع مجموعة من الفعاليات المغاربة من بينهم بعض الباعمرانيين، اللقاء الذي كان قد عرف تشنجا كبيرا وصل حد العراك بالأيدي بسبب ما فهم من الرباح أنه إساءة لأبناء سيدي إفني حسب تدوينه التي نـُشرت كالتالي:

تصريح الربَّاح .. لا تعطوا للأمر أكثر من حجمه.

أعرف الأخ الرباح عن قرب، التقينا في البرلمان وخارجه، رغم اختلاف توجهاتنا السياسية، إلا أنه وللأمانة إنسان خلوق، مجتهد، يمتاز بخاصية حب اتباث الذات في المسؤولية، أكاد أجزم أنه من خيرة المسؤولين الذين تعاقبوا على وزارة التجهيز. ما زلت أتذكر أن أول تدخل لي بالبرلمان كان معه، بعدها بأيام قليلة زار سيدي إفني رغم أن الأمر حينها فيه مجازفة انتخابية لحزبه، بحكم أنني أنتمي لـ”البام” أشرس منافسيه، اكتسح البيجيدي للتو في انتخابات جزئية، إلا أنه تعامل مع الأمر بنوع من المسؤولية نالت إعجابي، واحترمته أكثر وهو ينخرط معنا في مشاريع تنموية بعشرات الملايير كان الإقليم في أمس الحاجة إليها.

لم أنسى أيضا أنه ورغم انني كنت حازما معه في تدخلات برلمانية أخرى، لدرجة أنه تضايق من بعضها، إلا أنه كان أكبر من أن يكِنَّ لي أو لسيدي إفني أي ضغينة، بل كان حريصا على الإسراع في تنفيذ ترسانة المشاريع التي وعد بها، في إطار شراكات مع وزارت أخرى تهم قطاع الطرق والميناء، رغم البيروقراطية التي ضيعت علينا الكثير من الوقت.

ما حصل في فرنسا أمس (السبت 11 مارس 2017) في لقاء أطره الرباح، حضره بعض أبناء عمومتنا الباعمرانيين، أمر لا يجب أن نعطيه أكثر من حجمه وننفخ فيه تأجيجا للمشاعر أو كسبا لأهداف سياسية، فالرجل قال جملة فُهمت خطأ، ولا يمكن بتاتا تصور سوء نيته في ذات الموضوع، خاصة وهو يُعتبر بمثابة الرجل الثاني في أحد أقوى الأحزاب المغربية وأكثرها تنظيما.

لكن في المقابل، أبناء العم من حقهم أن ينفعلوا ويغيروا على إقليمهم، ويدافعوا عنه في جميع المحطات، ولا يسعنا إلا أن نفتخر بهم وبمدى التصاقهم ببلدهم، لكن ليس بتلك الطريقة، كان بإمكانهم انتظار تتمة كلام الرباح لمعرفة ماذا يقصد درءً للسقوط في (ولا تقربوا الصلاة).

لا يمكن بتاتا القول بأن لا شيء تحقق في سيدي إفني، الكثير من المشاريع وصلت مرحلة التنفيذ، رغم أننا نتكلم هنا عن مشاريع كبيرة تحتاج لسنوات وليس (زنقة في الحي). يجب القطع مع عبارة (مادرتوا لينا والو، ماشفنا والو ..).

ما حدث أيضا يجب أن يعطينا درسا من أمرٍ ما فتئت أحذر منه، كفانا تمجيدا للمستعمر الإسباني، كفانا افتخارا بحقبته عبر التغني ببعض مشاريعه وإن صمد بعضها إلى الآن، حتى ولو كنا نمشي في طرقات بناها من الفضة.

يجب عدم نسيان أنه كان مستعمرا، قتل واغتصب ونهب، ولا يشرفنا أبدا أن نذكره بخير. لأكثر من 150 سنة، كانت هونج كونج تحت سيطرة انكلترا، حولوها لدولة ذات اقتصاد قوي، يحتل المراكز الأولى عالميا يضاهي أكثر من نصف دول أفريقيا مجتمعة، ورغم ذلك لن تجد صينيا واحدا يمجد الإنكليز، بل كانوا أكثر التحاما بثقافاتهم وببلدهم الأم الصين.

 (مرك شفتي شي شينوي ازعر أولا زرق العينين) … صدقوني لا يمكن نسيان الماضي، ودمتم سالمين.

محمد أبودرار: مستشار بجهة كلميم واد نون (الأصالة والمعاصرة).

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك