شهدت جماعة افران الاطلس الصغير بإقليم كلميم ، مساء يوم أمس الخميس (23 فبراير 2017) زيارة عمل للمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وصفت من طرف رئيس جماعة افران الاطلس الصغير بالهامة، نظرا للظرفية التي جاءت فيها حيث يقوم المجلس الجماعي بمجموعة من الورشات التشاورية الموضوعاتية لإعداد برنامج عمل الجماعة 2017/2022.
وبالنظر لأهمية هذا الحدث ضمت قاعة الاجتماعات بالجماعة، التي عقدت بها جلسة العمل، جميع الأطياف السياسية الممثلة بالمجلس الجماعي بالإضافة الى قائد قيادة إفران الاطلس الصغير ومجموعة من الفعاليات الجمعوية و الشبابية .. وذلك من أجل إغناء النقاش والاطلاع على استراتيجية الوكالة في موضوع الوساطة في ميدان التشغيل وبرامجها الهادفة إلى تثمين العنصر البشري أساسا وتمكينه من الوسائل اللازمة لولوج سوق الشغل وكذا برامج الوكالة بجماعة افران الاطلس الصغير مستقبلا.
وفي كلمة بالمناسبة اشار رئيس المجلس الجماعي لإفران المحفوظ حجي بأن ورش التشغيل يدخل ضمن أولويات التفكير العام للمجلس رغم أنه ليس من الاختصاصات الذاتية للمجلس، مذكرا أن طلب اللقاء هذا يندرج ضمن مسار البحت عن سبل توفير الشغل لشباب الجماعة ثم الحد من ظاهرة البطالة بالمنطقة. وهو الشيء الذي لن يتأتى عمليا سوى عبر التنسيق مع مجموعة من المؤسسات وعلى رأسها الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات، إلى ذلك أشار في معرض حديثه إلى ضرورة فتح مقر التكوين المهني أمام الطلبة موضحا أن الأمر أصبح مطلبا أساسيا من طرف الساكنة.
كما جاءت مداخلة انس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات للتأكيد على التوجهات الكبرى للوكالة، حيث قام باستعراض الخطوط العريضة للسياسة التي تنهجها الوكالة في الوساطة في ميدان التشغيل وكذا دعم المبادرات المحلية ذات الصلة في الموضوع. ولخص انس الدكالي تدخله في قوله : “… توفير موارد بشرية مؤهلة وقادرة على تلبية حاجيات سوق الشغل المحلي أو الوطني أو الدولي يستدعي وضع صيغ تشاركية متميزة قادرة على إرساء قواعد تدبير محكم لتحقيق تنمية محلية ووطنية عادلة ومنصفة للجميع …”
وهذا ما سيتم تحقيقه من خلال فتح فضاء للتشغيل بجماعة إفران الاطلس الصغير في إطار الشراكة ما بين الوكالة والجماعة. وهي آليات ستمكن من حشد الطاقات وتنسيق الجهود لتسخير وسائل العمل الضرورية والدعم اللازم لتأهيل العنصر البشري وكذا الاستجابة لحاجيات الشباب لولوج سوق الشغل وإنعاش التشغيل الذاتي على مستوى الجماعة.
وفي ختام الاجتماع كان هناك نقاش بين بعض الشباب وأنس الدكالي حيث طالبوا بالإسراع في فتح فضاء التشغيل بالجماعة وتفعيله كبداية ايجابية للبحث عن حل بنيوي لمشكل التشغيل وتبني مقاربة عامة لمعالجة مشكل البطالة بالجماعة. مع إشارتهم إلى أن فتح الفضاء سيشكل بدون شك فارق نوعي سيساهم لا محالة في تحفيز شباب المنطقة خصوصا حاملي الشواهد.
بعد ذلك، قام المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات رفقة رئيس المجلس الجماعي ومجموعة من أعضاء المجلس بزيارة مقر التكوين المهني القديم، دوار تمزكيدة لجامع وسد سيدي المحجوب، كما قاموا بزيارة الكنيس اليهودي بدوار السوق أوفلا .
محمد أمنون: تغيرت نيوز من إفران الأطلس الصغير
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=27015







