خلال دورة فبراير العادية لمجلس جماعة تغيرت إقليم سيدي إفني، المنعقدة الثلاثاء الماضي (07-02-2017) حضرها ممثل المياه والغابات لمناقشة نقطة مكرية القنص بتازروالت، قال هذا الأخير كلام خطير وزكاه كاتب مجلس جماعة تغيرت في تدوينه له عبر موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك.
ممثل المياه والغابات قال خلال مداخلة له وردا على عضو الذي تسأل عن منطقة موضوع مكرية القنص ملك غابوي أو ملك خاص، رد “بوغابا” أن 80 % من تلك المنطقة هي تابعة للمياه والغابات، و20 % فقك هي الملك الخاص، ما يعني أن المياه والغابات ليس بحاجة إلى موافقة المجلس.
ما دونه الحسن مماد، كاتب المجلس الجماعي المصوت ضد الموافقة على إنشاء مكرية القنص هو الآخر، سننقله بالحرف وهو كالتالي: فإنني متأكد أن مصلحة المندوبية للمياه والغابات و محاربة التصحر ستصل لمبتغاها يوما وأكثر بعد خروج التحديد الخاص بالمنطقة بالجريدة الرسمية ولن ندعي أبدا أننا صفعنا أو انتصرنا على مندوبية تسموا مراسمها على رئاسة الحكومة -في الواقع وليس في القانون- فما بالك بأي مجلس جماعي كيفما كانت أغلبيته ومعارضته” انتهى.
بهذا إذن المنطقة المحدد في تلك الخريطة التي توصل بها أعضاء المجلس ستتحول قريبا أم أجلا إلى مكرية القنص وملك غابوي شاء من شاء أو أبى من أبى، وما على الساكنة المحلية الذين يدعون ملكياتهم الخاصة لها إلا أمرين لا ثالث لهما، الاستسلام لأمر الواقع أو الموت في سبيل أرضهم، وانتهى الكلام.
تغيرت نيوز / الافتتاحية
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=26776







