بعد أن تَطَرَّقَتْ صحيفة تغيرت نيوز في مقالين سابقين إلى قضية “مكتب الدراسات” الذي يـُشرف على إعداد وإنجاز برنامج عمل الجماعات الترابية بإقليم سيدي إفني، الأول تحت عنوان “جماعة تيغيرت .. مكتب دراسات بحاجة إلى مكتب للدراسات” يوم الـ2017/01/24، والمقال الثاني في افتتاحية تغيرت نيوز تحت عنوان “مكتب الدراسات و45 مليون ولا شيء” بتاريخ الـ2017/01/26. تبين بعد ذلك أن كل ذلك صحيح، ولا وجود لشيء اسمه مكتب الدراسات سوى لاستنزاف ميزانية المجلس الإقليمي.
فريق من مكتب الدراسات الذي جال وصال بجماعات إقليم سيدي إفني الـ19 على أساس أنه سيـُساعد ويـُساهم في إعداد برنامج عمل هذه الجماعات، حط رحاله بجماعة تيغيرت يوم الـ27 يناير الجاري (2016) بعدما تعذر عليه الحضور يوم الـ24 من الشهر نفسه بعد أن تأخر عن الموعد المحدد، غير أن هذا الفريق لم يأتي بالجديد، ولم يجد في استقباله إلا قلة قلية من السكان الذين انسحبوا قبل انتهاء (دراسة) مكتب الدراسات بعدما تبين لهم أن هذا الأخير لن يـُقدم ولن يـُؤخر شيئا. بعد أن طلب منهم أن يـقدموا له لائحة الحاجيات، وهو ما سبق لهم أن فعلوه مع رئيس مجلسهم.
أن يـكتفي مكتب الدراسات بالاستماع لقليل من المواطنين لا يمثلون حتى 01 في 100 من دواوير الجماعة وأغلبهم لا يفقهون في مثل هذه الأمور، وأن يستمع لهؤلاء المواطنين في وقت، سبق وأن استمع مكتب المجلس لمطالبهم دائرة تلوى الأخرى، هي مهزلة ما بعدها مهزلة، في حين سيستنزف مكتب الدراسات ملايين من الدراهم من المال العام ولن يـُكلف نفسه عناء النزول إلى أرض الواقع وسط الدواوير المهمشة، ويكتفى فقط بالحضور في قاعات لا يتعدى فيها الحضور سوى بضعة أشخاص.
كل ذلك ومكتب الدراسات سيحصل على 09 ملايين من كل جماعة، ما يطرح سؤال كبير وكبير جدا…. مكتب الدراسات هذا، هل سيـُقدم الشيء الكثير للجماعات الترابية بإقليم سيدي إفني عموما والذي سيـُكلف هذه الجماعات الـ19 ما يـُقدر بـ200 مليون سنتيم؟ أم أن الصفة ومن دُبِّـر لها سيتقاسمها مكتب الدراسات ومن معه؟
تغيرت نيوز من سيدي إفني
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=26538







