قال عمر الهرواشي، عضو مجلس جماعة تيوغزة إقليم سيدي إفني، وكيل لائحة حزب الديمقراطيين الجدد للانتخابات النيابية الأخيرة، أن الانتخابات بالمغرب عامة وبإقليم سيدي إفني خاصة (سيما التشريعية الأخيرة) عرفت ظاهرة شراء الذمم والأصوات وغيرها من السلوكات الشاذة الرامية إلى تحوير الإرادات، لدرجة أن بلغ ثمن مقعد تشريعي مباشر مليار سنتيم، وقبل ذلك ثمن مقعد تشريعي غير مباشر 600 مليون سنتيم.
هذا ما شكل حسب “الهرواشي” مادة خصبة سواء للإعلام للكتابة أو لذوي الصفة للاحتجاج والاستنكار. ولعل أبسط مثال على ذلك يضيف الهرواشي التقدم بـ03 طعون أمام المحكمة الدستورية من طرف 03 أحزاب سياسية بإقليم سيدي إفني لمبررات مختلفة في مقدمتها، فيديو يوثق لتوزيع المال علنا على الناخبين دون الناخبات (لطبيعة المنطقة) لاستمالة أصواتهم وكسبها وشرائها.
وتسأل الهرواشي حول ما مدى تفعيل المواد من 93 إلى 96 من القانون التنظيمي رقم 27.11 لمجلس النواب من هذه “الكارثة” حسب وصفه؟، وتسأل أيضا أين دور ما يسمى بالمجلس الأعلى للحسابات من نفس “الكارثة”، وذلك في تدوينة له على مواقع التواصل الاجتماعي.
تغيرت نيوز من تيوغزة
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=24330







