نظمت مجموعة من ساكنة دوار إزونيضن التابع لنفوذ تراب قيادة إبضر إقليم سيدي إفني مجموعة من اللقاءات بمقر “جمعية إزونيضن للتنمية” يومي 16 و17 غشت 2016، ناقش فيهما المجتمعون مجموعة من القضايا التي تشغل بال الساكنة، وعلى رأسها الأملاك الغابوية الواقعة بمنطقة “دو كدم تكجكالت” وما تعرفه هذه الأملاء من اعتداءات متكررة عن طريق الرعي الجائر واستغلال ثمار أملاك الغير بدون وجه حق.
ولهذا السبب، قررت الساكنة اتخاذ حارس خاص يقوم بمهمته حراسة المنطقة، وإخبار ممثلي الساكنة بكل اعتداء يطال الأملاك الغابوية قصد اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعتدين، مع تزويد الحارس بوسائل الكترونية متطورة حتى يتمكن من توثيق أي اعتداء محتمل.
وعقب ذلك خلال الموسم لديني سيدي أحمد أو علي الذي تنظمه الساكنة كل سنة، وما يعرفه هذا الموسم من توافد أبناء المنطقة المتواجدين بمختلف المدن المغربية والديار الأربية، تم من خلاله تأسيس جمعية أخرى مستقلة تعنى برعاية وتسيير شؤون مسجد الدوار، وانتخب السيد جامع الداموس رئيسا لها.
الطيب الديوان: تغيرت نيوز من جماعة إبضر
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=22580













