أكد مهنيون ورؤساء تعاونيات تعنى بفاكهة الصبار بمنطقة سيدي إفني آيت بعمران على هامش الملتقى الوطني الأول للصبار على ضرورة إدراج شجرة الصبار ضمن الأشجار المثمرة وليس من الأشجار الغابوية كما تم تصنيفه حاليا من طرف الجهات المختصة في عملية التصنيف.
وأكد هؤلاء أن اعتبار شجرة الصبار شجرة مثمرة من شأنه الرفع من جودة المنتوج والقدرة التنافسية مع بقية الدول المنتجة لهذه الفاكهة الطبيعية. هذا وسيجعل منتجي الصبار يستفيدون من الدعم الخاص للأشجار المثمرة لتأهيل الضيعات الفلاحية من أجل توفير منتوج ذو جودة عالية وإنتاج وافر والانتقال من ضيعات فلاحية تقليدية إلى ضيعات عصرية ومتطورة.
للإشارة مثلاً منتجي فاكهة الخوخ بالمغرب يستفيدون من قرابة 2500 درهم للهكتار الواحد بدعم من وزارة الفلاحة مما سيتيح مجالا أرحب بمنطقة سيدي إفني آيت بعمران للاستثمار أكثر وزرع وتأهيل هكتارات أوفر بالمنطقة.
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=22423







