استغرب المتتبعون للشأن المحلي بجماعة سبت النابور التابعة لإقليم سيدي افني جهة كلميم واد نون، لحفل التميز الدي نظمه المجلس المسير للجماعة يوم الخميس الماضي (28 يوليوز 2016) لفائدة التلاميذ المتفوقين في مختلف المدارس الابتدائية والثانوية الإعدادية بهذه الجماعة.
الفكرة والمبادرة من حيث المبدأ جيدة جدا واستحسنها الجميع باعتبار النشاط يستهدف فئة من الشباب والتلاميذ لتشجيعهم على التحصيل والتفوق الدراسي، ولكن موطن الاستغراب يتجلى في استبلاذ الساكنة المحلية حيث أن المنظمين زاغوا عن الهدف الأساسي للنشاط وهو تكريم المتفوقين إلى استغلال مختلف فقرات الحفل في دعاية انتخابية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بحيث كان الحضور لافتا للكاتب الجهوي للحزب دون أن تربطه أية صفة رسمية بالمنطقة ومعه رؤساء بعض الجماعات بمنطقة إمجاط وأيت الرخاء المنتمين لنفس الحزب ومن يتحالف معهم.
وما يؤكد أن الحفل صار مهرجانا خطابيا وحملة انتخابية لحزب الاتحاد الاشتراكي هو إعطاء الكلمة الأولى للكاتب الجهوي للحزب ثم تسليم الجوائز من طرف الوفود الحاضرة والمنتمية إلى نفس التيار السياسي ومن يسير خلفهم وإقصاء تام لجمعيات الآباء التي تعتبر أهم شريك في الشأن التربوي وفي تنظيم مثل هده الأنشطة وعدم إشراكها لا في التحضيرات ولا في مراسيم الحفل، وإقصاء مختلف الفعاليات المحلية من مجتمع مدني والطاقات السياسية المحلية، الشيء الذي يؤكد فضيحة استغلال مرفق عمومي بوسائله اللوجستيكية وغيرها في حملة انتخابية بصيغة حفل التميز.
وهنا أطرح تساؤلات على منظمي هذا الحفل لعلهم يوضحون للرأي العام المحلي والجهوي ما وقع:
- بأية صفة حضر الكاتب الجهوي لحزب الاتحاد الاشتراكي؟
- لماذا تم استدعاء رؤساء الجماعات التي يسيرها الاتحاديين فقط؟
- لماذا لم يتم استدعاء جميع التمثيليات الحزبية المحلية؟
- ما هو سبب عدم توجيه الدعوة لفريق المعارضة في المجلس الجماعي؟
- لماذا لم يتم توجيه الاستدعاء لجمعيات الأباء وأمهات التلاميذ؟
- لماذا تم استدعاء بعض الجمعيات دون غيرها؟
- لماذا تمت مقاطعة الحفل من طرف السلطة المحلية؟
- ما سبب غياب عامل إقليم سيدي إفني بعدما كان حضوره مقررا؟
- بأية صفة تم إعطاء المداخلات لأشخاص لا تربطهم أية علاقة بالشأن المحلي والشأن التربوي؟
يكتبه: محمد بوعبود / فاعل جمعوي – تغيرت نيوز
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=22124







