الرئيسية » سياسة ومجتمع »

جمعية من الأخصاص تراسل رئيس الحكومة حول التفعيل الرسمي للأمازيغية

راسلت جمعية الأخصاص للتنمية السيد رئيس الحكومة في إطار تفاعلها مع الإعلان المتعلق بتقديم مقترحات  مشاريع قوانين لتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية، وقد حدد هذا المقترح   الذي يضم 3 أبواب و108 مادة، مراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية وكيفية إدماجها في مجالي الإعلام و التعليم، وفي مجالات الحياة العامة، وذلك لكي تتمكن من القيام بوظيفتها كلغة رسمية للبلاد، تماشيا مع ما ورد في ديباجة الدستور المغربي وأحكام الفقرة الثالثة من الفصل الخامس منه.

ودعا المقترح ذاته إلى اعتماد حرف تيفناغ وإحداث المعهد العالي للدراسات الأمازيغية، وتحقيق المساواة الفعلية بين اللغتين العربية والأمازيغية وإزالة كافة أشكال التمييز بينهما. كما أشار ذات المشروع إلى مسؤولية الدولة في تعميم تعليم اللغة الأمازيغية في جميع الأسلاك التعليمية وفي برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية لأهداف تنموية، وكذا العمل على الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي باعتباره رصيدا مشتركا لجميع المغاربة، وذلك بإشراك كل الفاعلين والمهتمين بالشأن الثقافي الأمازيغي. وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية سبق وأن قدمت كذلك اقتراحها للجنة الوطنية المكلفة بإعداد مشروع قانون تنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

الحسن السركوح: تِغِيرْتْ نْيُوزْ من الأخصاص إقليم سيدي إفني

12752254_819884198140729_179495746_o

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك