رسالة إلى الذين يصوتون على المنتخبين والمسؤولين في الانتخابات ببعض الدراهم أو كيس من الدقيق ….الخ. هذا هو أكبر دليل وأضخم عربون يا ساكنة إمجاط وأيت الرخاء. في اجتماع المنعقد أخيرا بسيدي إفني حول المسالك الطرقية بالإقليم. مرة أخرى وكما كان متوقعا، نالت سيدي افني أيت بعمران والأخصاص حصة الأسد وأيت الرخاء المسكينة مع إمجاط خاوية الوفاض.
في إطار الاستحقاقات البرلمانية الأخيرة 2011 لولا سكان أيت الرخاء، الاتحاد الاشتراكي سيكون في دكة البدلاء حتى يأتي دوره إن وضعت الساكنة الثقة في وعوده وبرامجه السياسية المزمع خلقها في المنطقة. 70% من ساكنة إمجاط وأيت الرخاء اتجهت نحو حزب الوردة وسلمته مشعال التنمية إلى جانب حزب البام الذي نافسه بعد أن حصل بدوره على نسبة مهمة من أصوات المواطن المجاطي والرخاوي، كل هذا وذاك استمر حزب المصباح في فرض سيطرته على منطقة أيت بعمران.
وكما يعلم الجميع هي مسقط رأس زعيم حزب الوردة ويكنون له التقدير والاحترام، لأنه بالفعل رجل المرحلة ولما خلقه من مشاريع تنموية داخل القلعة الباعمرانية، لكن في الأخير اكتسحت العدالة والتنمية لجل جماعات أيت بعمران وكذلك بلدية إفني، وبالتالي تبقى أيت الرخاء وإمجاط خارج دائرة المنافسة، مع العلم انها رفرفت علم الوردة عاليا لتحجز له مقعدا مريحا في قبة البرلمان. وفي الأخير نزل الخبر كالصاعقة على المنطقتين والتي لم يشملهما ولو إصلاح جزئي أو حتى مشروع صغير لرد الاعتبار. بل ضربوا عرض الحائط بكرامتهم وتكون بذلك أيت بعمران والأخصاص دائما من الأولويات.
بقلم: مبارك الهراد / تِغِيرْتْ نْيُوزْ
رابط قصير: https://www.tighirtnews.com/?p=17969








اولا لم يكن لايت الرخاء وامجاط ان يدخلو تحت اقليم سيدي افني لانهم ليسو من قبائل ايت بعمران السبعة ودخولهم لاننا كما نعلم فالتقسيم الجهوي تقسيم باطل لانه ادخل هؤلاء مع افني وكان الاجدر ان يبقو مع تيزنيت وايضا يجب ان تكون اكيسل واباينو وتيليون ضمن اقليم سيدي افني لان هذه المناطق بعمرانية فمع هذا التقسيم المجحف ستضل بعض المناطق مهمشة لان الامور تسير وفق معطيات قبلية وايضا تاريخية فايت بعمران بقبائلها السبعة المهمشة تاريخيا بعض جلاء اسبانيا بموافقة البعمرانيين ستضل تعاني وحتى ان تم تحقيق شيء من التنمية فانه سيكون لهذه القبائل السبعة النصيب الاوفر مقارنة مع قبائل امجاط ولخصاص وايت الرخا
أكتب تعليقك