الرئيسية » سياسة ومجتمع »

اتهام السلطات الإقليمية لسيدي إفني بالتواطؤ لعرقلة عمل مجلس جماعة النابور

علمت جريدة تغيرت نيوز الإلكترونية من مصدر خاص أن الاجتماع المنعقد يوم أمس الخميس (28 يناير 2016) بمقر عمالة إقليم سيدي إفني لدارس إشكالية عدم انطلاق مشروع “فيلالت” لتزويد أزيد من 2500 من ساكنة المكونة لـ21 دوار بجماعة سبت النابور بالماء الشروب، لم يخرج بأي نتيجة بعد إصرار السلطات الاقليمية والمكتب الوطني على أن الجمعية وحدها لها الحق في تقرير مصير 2500 نسمة. وذلك بعد احتجاج الساكنة السبت الماضي (23 يناير 2016) أمام مقر  الجماعة للمطالبة بتوفير الماء الشروب.

نفس المصدر أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)        الحاضر في الاجتماع قد ردت على مراسلة (الصورة) لرئيس المجلس بما يفيد أن المشروع جاهز منذ يونيو 2015 وأن ما يحول دون انطلاقته امتناع الجمعية عن تركيب العداد الكهربائي اللازم لتشغيل المنشأة. وهي المراسلة التي كانت الدافع وراء مباشرة رئيس المجلس لإجراءات تشغيل المنشأة طبقا لما تنص عليه الاتفاقية المنظمة للمشروع. لكن لأسباب مجهولة (يضيف المصدر) واجه رئيس المجلس عراقيل من طرف المكتب الوطني الذي أنكر ما ورد منه سالفا من كون الجمعية أخلت بالتزاماتها بل وامتنع المكتب عن تقديم الوثائق الضرورية للشروع في ربط المنشاة بالكهرباء.

وعلى ضوء هذه المعطيات تساءل الرأي العام النابوري وفق نفس المصدر عن دور السلطات الإقليمية في ضمان حق المواطن النابوري من الاستفادة من حق دستوري، ألا و هو الماء الشروب. واعتبر موقف السلطات الإقليمية “تواطؤ” من أجل عرقلة عمل المجلس الجماعي الجديد. وربطت أحداث الاجتماع مع موقف رئيس الجماعة خلال اللقاء الاقليمي حول الاتفاقية مع وزارة التجهيز التي أبانت عن اقصاء تام لجماعة سبت النابور والذي استنكر خلاله رئيس الجماعة عدم استفادة جماعة سبت النابور من أي من مكونات تلك الاتفاقية. ما جعل السلطات الإقليمية تكيل بمكيالين.

جدير بالذكر، أن الاجتماع المنعقد بمقر عمالة سيدي إفني حضره كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ورئيس جمعية تودرت لمستغلي الماء الصالح للشرب، والكاتب العام لنفس الجمعية، وقائد قيادة تغيرت، والكاتب العام بالنيابة لعمالة سيدي إفني، إضافة إلى رئيس جماعة سبت النابور، وعضو المجلس الإقليمي لسيدي إفني.

تِغِيرْتْ نْيُوزْ / سبت النابور

12607145_606102282878251_226697746_n

مشاركة الخبر مع أصدقائك

تعليقات 3

  1. حسن: 2016/01/29 1

    لاحول ولاقوة الا بالله ما هذه البلادة ؟ اتضنون ان الناس بلداءلهده الدرجة مايعيق المشروع ويحرم الساكنة من الاستفادة من هده المادة الحيوية وما احوج الساكنة لها في هده الظروف الصعبة هو رئيس المجلس الجماعي الدي يرفض ان يرخص للجمعية قصد تركيب العداد الكهربائي ما المشكلة في دلك السيد
    رئيس الجمعية تقدم بطلب الترخيص للجمعية الى السيد رئبيس المجلس الجماعي هدا الاخير الدي امتنع عن توقيع هدا الترخيص لاسباب شخصية ولتصفية حسابات سياساوية معللا دلك بكونه لايعترف بالجمعية ايه الرئيس المحترم ضع مصلحة الساكنة فوق كل اعتبار ولاتحرم المساكين من الماء ورخص للجمعية لربط المنشاة بالكهرباء واتق الله فانك انت من تتحمل مسؤليتك الشخصية

  2. نابوري غيور: 2016/01/29 2

    السلطة الاقليمية لاتطبق الا القانون ولاتضع العراقيل امام اي احد السلطة الاقليمية تمشي على حساب الاتفاقية الموقعة بين الجمعية والمكتب الوطني للماء والعمالة من يضع العراقيل هو السيد رئيس الجماعة الترابية لانه اولا يريد تصفية حسابات شخصية بينه وبين رئيس الجمعية تانيا هوفي غنا عن الماء لانه يسكن في تيزنيت وغير محتاج لماء تنكرتيل

  3. امازيغ يوبا: 2016/01/30 3

    sobhan alah 3la lmonadilin bahrad koran wakwak asahbi manighan tasm arghilad nhda ghakodan kanawn baykon ghilad kanawn lfiros sirdnawn dmagh non
    han amolay ljam3iya na lifatdfa3t ntat aygan sabab ayligh bidn waman n tinkartil ams n l3am li izrin arasakra asahbi lwrak rasmiya aka or tsbitich ghina . manika ghwana lifatdafa3t kolo 10 chehorad abahra izra lmakana n diw lihtsalan midn .bghed ira trkhis afad adah isbid aman ghina
    hati alah ij3al labaraka lmodyad kolo li ikon .ou zaydoun hati ljam3iya tskar t3til lmchrou3 sol tsadk flas lonib nkni ar nsawal lwrak d lkanoun d lwaki3 ouranthdo walo adriwch lmaslaha nmidn taward darnh kolo ghayna abhra ortamant adriwch iwaliwn nmidn hawl achwiya takrat artsaksat artfhamt limorat akighina or tghlat

أكتب تعليقك