الرئيسية » صحة وبيئة »

تقرير حول الحملة الطبية المنظمة بجماعة سبت النابور

12236446_209204796078056_698413206_oقامت جمعية تحدي الإعاقة سبت النابور قيادة تغيرت إقليم سيدي إفني بتنظيم حملة طبية لمدة يومين لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة وعائلاتهم وذلك بكل من مركز سبت النابور ومركز انبد بأيت كرمون، بدعم من مجلس جماعة سبت النابور الذي وضع رهن إشارة الجمعية مركز دار الولادة، وذلك من أجل استقبال المرضى وإجراء الفحوصات الطبية. وبدعم من منظمة (د،س،ب،م) الاسبانية  بخمسة طبيبات مختصات في طب الأذن والأنف والحنجرة ثم طب الأطفال.

12242959_209204726078063_1883471796_oالحملة شارك في دعمها حسب تقرير للجمعية المنظمة الغرفة النقابية لصيادلة جهة كلميم واد نون بإرسال صيدليين مختصين والمساهمة  بكمية مهمة من الأدوية والتي استفاد منها الكل. وقد عرف هاذين اليومين اجراء فحوصات طبية مجانية وتوزيع الأدوية التي وصفها الأطباء المختصين القادمين من أمريكا اللاتينية . وتوافد إلى عين المكان مجموعة من المواطنين الراغبين في الاستفادة من هذه العملية الانسانية رجالا ونساء وكذا الاطفال ،رغم اقتصار الحملة الطبية فقط على الأشخاص في وضعية اعاقة وعدم وضع أي اعلان في هذا الموضوع، إلا أن قدوم عدد كبير من المواطنين خصوصا من النساء والعجزة لدليل على افتقار المنطقة إلى الوسائل الطبية الضرورية وصعوبة الولوج إلى الخدمات الصحية وفق ما جاء في ذات التقرير، واستفادة من خدمات الحملة ما يفوق 350 مستفيدة ومستفيد من الأسوياء ومن أعمار مختلفة ذلك في اليوم الاول من الحملة.

12248335_209204812744721_140453967_oالتقرير يشير إلى أن اليوم الثاني استفادت من الفحوصات الطبية حوالي 65 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة المنخرطين بالجمعية ومنهم 25 حالة من المسجلين والمستفيدين من الخدمات الاجتماعية التربوية الشبه الطبية التي تقدمها لهم الجمعية من خلال المركز الاجتماعي لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة بسبت النابور والذي يسيره طاقم إداري تربوي وشبه طبي متميز.

وأضاف التقرير أن الجمعية سجلت خلال اليومين الطبيين غياب تام لمندوب الصحة على إقليم سيدي إفني وكذا غياب الأطر الصحية داخل وخارج الجماعة عكس ما شهدناه في عدة مدن من المملكة حيت يكون ممثل الصحة هو أول من يكون حاضرا في مثل هذه المبادرات الانسانية، وسجلت الجمعية إقصائها من الاستفادة من بعض الأدوية التي طلبتها من المندوب, الشيء الذي جعل الجمعية تستنجد بالغرفة النقابية لصيادلة جهة كلميم واد نون التي دعمتها بالأدوية التي ثم توزيعها على المرضى. واقتصر المندوب (يضيف التقرير) بمنحها رخصة تنظيم الحملة الطبية فقط.

تِغِيرْتْ نْيُوزْ: سبت النابور

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك