الرئيسية » سياسة ومجتمع »

دعوة لحضور أشغال تأسيس إطار جمعوي لدعم التمدرس والخدمات الاجتماعية بـ”تيغيرت

 أعلنت اللجنة التحضيرية لتأسيس جمعية “تيغيرت لدعم التمدرس والخدمات الاجتماعية” أنها ستعقد الجمع العام التأسيسي يوم الأحد المقبل (21/12/2014) بمقر مؤسسة م/م المعري بمركز “تيغيرت” (سيدي إفني)، ودعت اللجنة كافة الهيئات الجمعوية الفعاليات المدنية والسياسية وأطر التربية والتكوين وعموم الساكنة المحلية بجماعة “تيغيرت” إلى الحضور في أشغال جمعها العام الذي سيعقد على الساعة العاشرة صباحا.

وتهدف الجمعية حسب مسودة القانون الأساسي إلى دراسة ميدانية وتشخيص علمي دقيق لظاهرة الهدر المدرسي، ومساعدة المتعثرين على تخطي المرحلة وإدماجهم من جديد في الحياة المدرسية. مع خلق مشاريع تربوية لتنمية مجالات شخصية الطفل، إضافة إلى تنظيم دورات تكوينية، وأيام دراسية، وندوات ومحاضرات ولقاءات يستفيد منها المتدخلون المباشرون في العملية التعليمية، بهدف محاربة الهدر المدرسي.

إضافة إلى ذلك، تهدف الجمعية إلى إشراك الأطفال في تدبير أنشطة المجتمع المدني وربط تعليماتهم بالمحيط. وتكثيف الدعم السوسيو اقتصادي والاجتماعي، والنفسي للمتعلم . وكذا دعم تمدرس الفتاة بالعالم القروي، ودعم وتوسيع مجال التعليم الأولي، ودعم المتفوقين والنبلاء وتشجيعهم. ودعم المؤسسات التعليمية مع تنشيط الحياة المدرسية.

ومن بين أهداف الجمعية أيضا حسب مسودة القانون الأساسي كتشاف المواهب والذكاءات لتشجيعها وتوجيهها *خلق أندية رياضية، وثقافية، وفنية، وإعطاء دروس محو الأمية ودروس الدعم والتقوية والتربية غير النظامية. مع تكوين أوراش العمل في المجال الصناعي والفلاحي وخلق شراكات مع الوحدات الصناعية والفلاحية بالمحيط وتحسين التلاميذ بدورهم في المجتمع.

هذا وتشير المسودة المنشورة على الموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أن الاهتمام بالطفولة والشباب تربويا، واجتماعيا، وثقافيا، وفنيا، ورياضيا وصحيا من بين أهدافها، إضافة إلى إذكاء روح التكافل والتعاون الاجتماعي بين فئات المجتمع. مع مساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وترسيخ قيم المواطنة ومبادئ السلوك المدني.

وأشارت المسودة إلى أن الجمعية تهدف إلى دعم التربية الطرفية وترسيخ احترام قانون السير، والاهتمام بالأطفال المنحرفين ودعمهم نفسيا واجتماعيا ودمجهم في الحياة العامة. مع تنظيم مخيمات تربوية ورحلات ترفيهية وخرجات استطلاعية. وكذا تنظيم مسابقات ودوريات رياضية، وثقافية، وفنية، مع العمل إلى حماية البيئة بالتوعية والأوراش.

تِغِيرْتْ نْيُوزْ / تيغيرت – سيدي إفني
 images

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك