الرئيسية » سياسة ومجتمع »

صهاريج المياه العادمة تخرج ساكنة تغجيجت إلى مسيرة احتجاجية بكلميم

دعت فعاليات بجماعة تغجيجت بإقليم كلميم، إلى مسيرة احتجاجية من دوار تكموت في اتجاه مقر قيادة وجماعة تغجيجت، وذلك يوم الاثنين المقبل (13 يناير 2020). وكانت ذات الفعاليات بواحة تغجيجت دقت ناقوس خطر يهدد الواحة بـ”الزوال والاندثار”، بعد إعطاء انطلاقة إنجاز مشروع لمعالجة المياه العادمة جوار الواحة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن سبب معارضة واحة تغجيجت لإنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة في المنطقة، هو أنّ المحطة التي ستُنجز في إطار مشروع مشترك بين المكتب الوطني للماء والكهرباء وجماعة تغجيجت، “لم تُراع مصلحة السكان، ولم تراعِ حماية بيئتهم”، وفق تعبيره.

وعبرت فعاليات مدنية بواحة تغجيجت، في نداءات عديدة موجهة إلى السلطات المعنية، عن رفضها لإقامة محطة لمعالجة المياه العادمة، التي ستُنجز بغلاف مالي قيمته 66 مليون درهم، معتبرة أنّ هذا المشروع “سيجعل واحة تغجيجت محاصرة داخل بركة آسنة وتتعايش مع العفن وروائح كريهة ومُعكّرة لصفو الهواء النقي الذي تمتاز به الواحات”.

وذهبت الفعاليات ذاتها إلى وصف إنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة بمحاذاة واحة تغجيجت بـ”الجريمة البيئية متكاملة الأركان”، مشيرة إلى أن هناك بدائل متنوعة يمكن اللجوء إليها، بما يحفظ سلامة البيئة، “بدل إقامة صهاريج مميتة لمُحاصَرة الواحة بمخلفات مياه التطهير السائل”.

عن مشاهد أنفو

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك