الرئيسية » سياسة ومجتمع »

أكثر من نصف مليار سنتيم لاقتناء سيارات لأعضاء مجلس جهة كلميم واد نون

تغيرت نيوز

خلقت نقطة تجديد أسطول السيارات الذي جاء في مشروع ميزانية 2019 لمجلس جهة كلميم واد نون المنعقدة اليوم الاثنين 07 أكتوبر 2019، بمقر الجهة نقاشاً حاداً بين أعضاء الجهة خصوصاً أعضاء المعارضة الذين رأوا أن تخصيص مبلغ 630 مليون لسيارات الجهة مبلغ مبالغ فيه وغير معقلن قد يُصرف في مجالات لها أولوية من السيارات. ورغم أن مصاريف الإطعام والاستقبالات غالباً ما لا تثير نقاشاً في مثل هذه اللقاءات وإن كانت فلتقليصها لكن عضو في مجلس الجهة طالب بالزيادة من مصاريف الإطعام وتقديم الهدايا التي تسلم للضيوف والشركاء، إسوة ببعض الجهات التي خصصت له مليار سنتيم.

تخصيص “امباركة بوعيدة” رئيسة الجهة هذه الميزانية الضخمة، بعدما كان قبل ذلك 200 مليون وتحول إلى 400 مليون حسب مشروع الميزانية الذي توصل به  أعضاء مجلس الجهة أمس، قبل أن يفاجأ الجميع برفع المبلغ إلى 630 مليون سنتيم، لتجديد أسطول سيارات مجلس جهة كلميم وادنون، أثار تذمراً وجدلاً وسط المتتبعين للشأن المحلي والجهوي والفاعلين الجمعويين والحقوقيين بواد نون.

وقالت مصادر إعلامية محلية مواكبة للشأن الجهوي، أن هذه السيارات ستخصص لرئيسة الجهة ونوابها، ورؤساء اللجان بالمجلس، حيث ينتظر أن يتم اختيار الشركة التي ستفوز بهذه الصفقة. وتأتي قرارات رئيسة جهة كلميم وادنون، بتخصيص ميزانية ضخمة لاقتناء السيارات التي تدخل في إطار الكماليات والرفاهية ، في الوقت الذي يعاني سكان مجموعة من الجماعات القروية بالأقاليم الأربعة للجهة،  نقص حاد في الماء الشروب، وغياب التأهيل للولوج إلى الخدمات الاجتماعية، وكذا ضعف الخدمات الصحية ، إضافة إلى أن مستشفيات مدن كلميم وسيدي افني وطانطان وآسا الزاك تشتكي من قلة التجهيزات الطبية، مما يدفع بالمرضى إلى التنقل إلى مستشفيات مراكش والدار البيضاء والرباط في رحلات سندبادية بحثا عن العلاج.

جدير بالذكر، أن مجلس جهة كلميم واد نون صادق على مشروع ميزانيتي 2019 و 2020 بعد نهاية المناقشة فيه وتدخلات الأعضاء وكذا رد رئيسة الجهة التي قالت إن المصادقة على الميزانية ليست فقط التصويت على الأرقام وإنما في تنزيل هذه الأرقام وتحويلها إلى مشاريع تنموية حقيقية وإخراجه كل برامجها لحيز الوجد، وقد تم التصويت على غالبية أبواب الميزانيتين  بالإجماع باستثناء بعضها حيث امتنعت المعارضة عن التصويت في أبواب أخرى. وعند التصويت على الميزانيتين برمتهما صادق  عليها المجلس ب 29 عضوا مقابل امتناع 5 أعضاء عن التصويت.

مشاركة الخبر مع أصدقائك

تعليقان 2

  1. رشيد زاين: 2019/10/07 1

    اللهم ارحمنا عاد وارحم والدينا وارحم من علمنا ههههه خليهم إتبرعو عاد إشوفو حال الساكنة

  2. Amgharagram: 2019/10/08 2

    مطلعاش مطلعاش.

أكتب تعليقك