الرئيسية » سياسة ومجتمع »

إفني.. جمعية “دار سي حماد” تفوز بجائزة “سويز” للابتكار في تقنية حصاد الضباب

فازت الجمعية المغربية (دار سي حماد) للتنمية والتربية والثقافة، الثلاثاء بباريس، بجائزة (سويز – معهد فرنسا) في فئة “الولوج إلى الخدمات الاساسية” التي تكافئ المشاريع المبتكرة .

وسلمت هذه الجائزة البالغة قيمتها 50 الف أورو ، والتي تهدف إلى الربط بين البحث التطبيقي، والمشاريع العملية للتنمية، إلى جمعية (دار سي حماد) عن مشروعها “من مشهد قاحل إلى منطقة مشجرة” لحصاد الماء من الضباب من أجل تعزيز الولوج إلى الماء الشروب، عبر اعتماد تكنولوجيا جديدة لاعتراضه بشبكات مصممة لذلك.

وتتيح هذه التقنية جمع الماء من الضباب، وتخزينه، ثم تصفيته من أجل تزويد قرى قاحلة بمنطقة سيدي إفني. ويشمل المشروع تكوين السكان، وتقاسم المعارف بخصوص مد القنوات، وتركيب شباك حصاد الماء من الضباب. وبفضل هذا المشروع أصبح في متناول 1200 شخص الولوج إلى الماء، حيث انتقل الاستهلاك اليومي لكل شخص من 7  إلى 26 لتر ما بين 2011 و2016 .

وتم تسليم الجائزة الى مديرة الجمعية، جميلة بركاش خلال حفل نظم أول أمس الثلاثاء بمعهد فرنسا، من طرف جون لوي شوساد، الرئيس المؤسس لمؤسسة (سويز) وكزافيي داركو المستشار بمعهد فرنسا، بحضور سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى وعدة شخصيات.

وتشمل جائزة (سويز – معهد فرنسا) فئة تسمى “جائزة النشاط المقاولاتي الاجتماعي” بالبلدان النامية، وحصلت عليها جمعية ايفوارية عن مشروعها المبتكر لجمع النفايات. ويندرج عمل (مؤسسة سويز) ضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

عن كلميم بريس من سيدي إفني

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك