الرئيسية » ثقافة وفن »

تقرير اليوم الدراسي حول “تاريخ إمجاض” المنظم بجماعة تغيرت أمس الأحد

في إطار الحرص على البحث والتقصي في تاريخ إمجاض، وإلماما بالدور الذي يلعبه الجانب التاريخي للمناطق في إشعاعها على المستوى الخارجي؛ نظمت جمعية تيويزي للتنمية و الثقافة والرياضة يوم أمس الأحد 08 أبريل 2018 بداية من الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بجماعة تغيرت يوما دراسيا تناول مختلف جوانب تاريخ قبيلة إمجاض إقليم سيدي إفني.

وقد تميزت الجلسة الأولى بإلقاء مجموعة من العروض والتي تمحورت بالأساس حول المجال الجغرافي لإمجاض وتاريخها من خلال بعض النقوش الصخرية والنوازل الفقهية وكذا بعض الوثائق التاريخية، وقد أطرها كل من الأساتذة أحمد بومزكو، وعبد العزيز ياسين، وعبد الله السعيدي والحسين لاهوم.

أما الجلسة الثانية فقد عرفت عرض أربع مداخلات همت النظام القائدي بالجنوب المغربي (نموذج القايد مبارك)، والأصول المجاطية لبعض الأسر القاطنة بأكلو، بالإضافة إلى تاريخ إمجاض من خلال الوثائق العرفية والاستعمارية وكذا مسألة التاريخ وبناء المستقبل، قدمها على التوالي كل من الأساتذة الحسين البقالي وجامع بنيدير وجامع خربوش ثم اليزيد أحشتور.

اللقاء عرف حضورا وازنا لمختلف المهتمين بتاريخ المنطقة من أساتذة وباحثين وطلبة، وشهد في ختامه نقاشا مستفيضا حول سبل البحث عن مختلف جوانب التاريخ المجاطي، مع الحث على ضرورة حفظ ما تم استخلاصه وتدوينه. وفي الأخير تم تكريم الأساتذة المتدخلين تقديرا وعرفانا لهم على دورهم في إنجاح النشاط و كذا على تلبيتهم لدعوة الجمعية.

عن الجمعية المنظمة

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك