الرئيسية » سياسة ومجتمع »

عامل إقليم سيدي إفني يلتزم بتوفير سيارة نقل الأموات لجماعات إمجاط الخمس

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

التزم عامل إقليم سيدي إفني مساء اليوم (الخميس 25 فبراير 2016) بتوفير سيارة نقل الموتى للجماعات المحلية لإمجاط شريطة أن توفير السائق والبنزين من طرف الجماعات الترابية المعنية، وهو ما التزم به سعيد إدمشيش رئيس المجلس الجماعي لبوطروش قيادة تيغيرت الذي طلب بضرورة توفيرها. وأوضح عامل الإقليم ردا على سؤال لحسن مماد كاتب مجلس جماعة تيغيرت بخصوص مصير المستشفى الميداني المتنقل الذي تم تحويله إلى منطقة خنيفرة، أن المستشفى تم تنقيله إلى خنيفرة تضامنا مع الحالة الاستعجالية التي تعرفها تلك المنطقة، مشيرا أن وحدات متنقلة ستحل بالمنطقة قريبا قصد أن يستفيد منها المسجلون في انتظار أن يعود المستشفى الميداني بعد إنهاء مهمته بخنيفرة.

من جهته، أشار المندوب الجهوي للصحة لجهة سوس ماسة في مداخلته، أن إحداث مستشفى القرب تحدده القوانين المنظمة للمجال، خاصة قانون إطار رقم 34.09 المتعلق بالمنظومة الصحية وبعرض العلاجات ومرسوم 2.14.562 (الخريطة الصحية والمخططات الجهوية لعرض العلاجات) والذي ينص على إحداث مستشفى القرب إذا كان عدد السكان المعنيين 70.000 نسمة على الأقل طبقا للمادة  45 من المرسوم المذكور سلفا. موضحا أنه لا يُقرر في إحداث مستشفى القرب بمنطقة تيغيرت، لكن مبدئيا واستثناء يمكن بنائه دون توفر عدد السكان المطلوبين، لكن ذلك رهين بالمصادقة عليه من طرف لجنة جهوية تؤسس لهذا الغرض. موضحا أن هناك إمكانية إحداث مستشفى القرب بدائرة الأخصاص للجماعات الترابية الـ10 وليس بتيغيرت إلا بعد موافقة المجالس الجماعية المشكلة لدائرة الأخصاص.

وفي هذا الإطار، قدم عبد السلام ذهبي، المندوب الإقليمي للصحة لسيدي إفني عرضا حول الخريطة الصحية على صعيد دائرة الأخصاص والتي تضم 10 جماعات ترابية، (تيغيرت، سبت النابور، أنفك، بوطروش، إبضر، أيت الرخاء، سيدي عبد أوبلعيد، سيدي مبارك، لأخصاص، سيدي احساين أو علي) أشار خلال عرضه إلى مجموعة من النقط التي اعتبرها إيجابية، من بينها وجود سيارتي إسعاف من نوع (4*4) بكل من تيغيرت والأخصاص، و10 سيارات إسعاف للجماعات المحلية وسيارتي إسعاف تابعة للجمعيات المدنية وسيارة واحدة لنقل الأموات.

وأضاف العرض الذي قدمه المندوب أن المندوبية الإقليمية للصحة لسيدي إفني وصلت إلى غاية سنة 2015 إلى مؤسسة صحية واحدة لكل 3100 مواطن، وثم إجراء 46460 فحص طبي، و41 خرجة للوحدات الطبية المتنقلة فيما لم تسجل أي حالة وفاة للأمهات. فيما عدد عمليات اختبار المياه بلغت 222 عملية، و880 عملية معالجة. ووصلت المندوبية على صعيد الدائرة إلى سرير واحد لكل 2613 مواطن فيما بلغت تغطية التلقيح 96 بالمائة.

ومن بين المشاريع المنجزة وفق عرض قدمه المندوب الإقليمي، بناء مستوصف “أيت كرمون” بجماعة سبت النابور مع بناء مسكن الممرض، وإعادة بناء المركز الصحي بوطروش ومسكن الطبيب وإحداث دار الولادة بجماعة سبت النابور وتسوير المركز الصحي إضافة إلى مشاريع أخرى على صعيد الجماعات الأخرى. وأشار العرض أن المندوبية الإقليمية للصحة سيدي إفني تقترح إحداث مستشفى القرب بسعة 45 سرير بدائرة الأخصاص مع إعادة بناء المراكز الصحية القروية بكل سبت النابور وسيدي احساين أو علي وإعادة بناء المستوصفات القروية بكل من تغلولو وإنكرن وتيليوي وأكادير يزري”. مع توسيعة المركز الصحي بتيغيرت مع دار الولادة وتسويره.

وفي مداخلتهم المختصرة، تطرق رئيس المجلس الجماعي بوطروش إلى غياب لسيارة نقل الأموات بتراب جماعات إمجاط الخمس، فيما اعتبر رئيس المجلس الجماعي لإبضر تنقل المرضى من وإلى المستشفيات الإقليمية بتيزنيت وسيدي إفني كأنه مسافر حيث يضطر إلى قطع مسافة بـ4 أو 6 ساعات في حالة استطاع الحصول على سيارة إسعاف. فيما ركز رئيس مجلس جماعة سبت النابور على الإكراهات في مجال الحصة بالمنطقة، والمتعلقة أساسا بغياب المسالك الطرقية وما مدى جودة العرض الصحي المتوفر.

وفي نفس السياق، فند الحسين كاضيض رئيس المجلس الجماعي لأنفك ما جاء في تقرير المندوب الإقليمي للصحة بسيدي إفني بخصوص عدد الولادات بمنطقة إمجاط، موضحا أن بجماعة أنفك وحدها تبلغ عدد الولادات التي تُسجل في سجل الحالة المدنية 200 ولادة سنويا. وأكد على ضرورة الترافع من أجل إقامة مستشفى القرب بمركز جماعة تيغيرت باعتباره عاصمة إمجاط، مشيرا أن المجالس الجماعية الخمس لإمجاط مستعدون للانخراط في إحداث هذا المستشفى لا من حيث المساهمات المالية وتوفير العقار.

جدير بالذكر أن الاجتماع المنعقد مساء اليوم (الخميس 25 فبراير 2016) بقاعة الاجتماعات بمقر جماعة تيغيرت، حضره كل من المندوب الإقليمي للصحة لسيدي إفني والمندوبة الإقليمية للصحة بتيزنيت ومندوبي الجهوي للصحة بكل من سوس ماسة وكلميم واد نون وعامل إقليم سيدي إفني ورئيس المجلس الإقليمي لسيدي إفني ورؤساء الجماعات الترابية التابعة لدائرة الأخصاص وبرلماني إقليم سيدي إفني.

سعيد الكرتاح: تغيرت نيوز من جماعة تيغيرت إقليم سيدي إفني

مشاركة الخبر مع أصدقائك

أكتب تعليقك